أسهم أوروبا تقتفي آثر نظيرتها الآسيوية وتتراجع جماعيا في آخر جلسات الاسبوع

آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2020 - 12:19 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة، مقتفية آثر نظيرتها الآسيوية، وسط تزايد التوتر بين الولايات المتحدة والصين من ناحية، وبين بكين وهونج كونج من ناحية أخرى.

وانخفض مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 1.5% إلى 335 نقطة، كما تراجع كل من "كاك" الفرنسي 1.5% إلى 4379 نقطة، و"فايننشيال تايمز 100" البريطاني 1.8% عند 5905 نقاط، و"داكس" الألماني 1.4% عند 10898 نقطة.

وفقد سهم رينو الفرنسية 4.3% بعد أن قال وزير المالية برونو لو مير إنه لم يوقع على قرض مضمون من الحكومة بقيمة خمسة مليارات يورو (5.47 مليار دولار) لمساعدة الشركة على تجاوز تداعيات جائحة "كورونا".

وتفاقمت المخاوف بشأن مدى قدرة الاقتصاد العالمي على التعافي من آثار أزمة "كوفيد-19"، بعد أن تخلت الصين، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأكبر الشعوب استهلاكا، عن ممارساتها المستمرة منذ عقود لتحديد هدف سنوي للنمو الاقتصادي.

وتزايدت حدة التوترات بين واشنطن وبكين، بعدما أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعا يقيد إدراج الشركات الصينية في البورصات الأمريكية ما لم تلتزم بمعايير التنظيم ومراجعة الحسابات الخاصة بالولايات المتحدة.

فيما كشف البرلمان الصيني عن مشروع قانون، سيتولى بموجبه تأسيس إطار العمل القانوني وتنفيذ آلية تمنع وتعاقب "أي تصرفات تعرض الأمن القومي لخطر كبير"، كالتخريب والتدخل الأجنبي والإنفصال.

وعلى صعيد البيانات، تراجعت مبيعات التجزئة البريطانية 18.1% في أبريل على أساس سنوي، بأكبر وتيرة هبوط شهري على الإطلاق، بعدما انخفضت 5.2% في مارس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved