ضبط صاحب سنترال اشترك في الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الالكتروني للمواطنين

آخر تحديث: الأحد 22 مايو 2022 - 8:46 م بتوقيت القاهرة

كتب - مصطفى عطية:

ألقت أجهزة وزارة الداخلية القبض على صاحب سنترال اشترك مع آخرين في الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى للمواطنين.

وتوصلت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة إلى تعرض بعض عملاء البنوك لعمليات نصب واحتيال واستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم والاستيلاء على أموالهم من خلال تلقيهم مكالمات هاتفية من بعض الأشخاص وإيهامهم بأنهم موظفى خدمة العملاء بالبنوك أو مندوبى بعض الجهات الرسمية وفوزهم بجوائز ومنح مالية.

وتمكن المتهمون بموجب ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم واستخدامها فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى فضلاً عن قيامهم بطلب إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية المسجلة بأرقام هواتف محمولة تخُص أشخاص آخرين.

وبتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعات الأمن الوطنى والأمن العام ونظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومديرية أمن المنيا أمكن ضبط صاحب سنترال (له معلومات جنائية - مقيم بدائرة مركز شرطة العدوة بالمنيا)، وضبط بحوزته (3 هواتف محمولة، 2 ماكينة دفع إلكترونى، 3 بطاقات دفع إلكترونى، مجموعة من شرائح خطوط الهواتف المحمولة، مبلغ مالى من متحصلات نشاطه الإجرامى).

وتبين أن المتهم استغل السنترال المملوك له فى توفير مجموعة من شرائح الهواتف المحمولة مسجلة بأسماء وهمية لشركائه من أفراد التشكيلات العصابية (السابق ضبطهم فى عدد من الوقائع بذات الأسلوب)، والتى تم استخدامها فى وقائع بذات الأسلوب الإجرامى والاستيلاء على مبالغ مالية بلغت قيمتها (800 ألف جنيه) وأضاف بأنه قام بصرف المبالغ المالية المستولى عليها من الضحايا من المحافظ الإلكترونية التى يقوم المتهمون بإنشائها من خلال ماكينات الدفع المضبوطة بحوزته، واقتسام المبالغ عقب ذلك فيما بينهم.

وبفحص الهاتف المحمول فنياً تبين أنه مُحمل بالعديد من (بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى المستولى عليها من الضحايا، تطبيقات مواقع التسوق الإلكترونى، إيميلات إلكترونية بأسماء وهمية والمستخدمة فى إجراء المعاملات التجارية على مواقع التسوق الإلكترونى، تطبيقات إلكترونية تستخدم فى تغيير أصوات المتصلين).

وبمواجهة المتهم أقر بممارسته نشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، وأنه قام بالتصرف فى نصيبه فى تلك الوقائع فى شراء الهواتف المحمولة المضبوطة بحوزته ومتطلباته الشخصية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved