سقوط ميكروباص معدية أبوغالب.. النيابة العامة تكشف أسباب الحادث وتتخذ 4 قرارات عاجلة

آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2024 - 3:00 م بتوقيت القاهرة

مصطفى المنشاوي

أصدرت النيابة العامة عدد من القرارات بشأن حادث سقوط سيارة ميكروباص من أعلى معدية في مياه الرياح البحيري بقرية أبوغالب على حدود محافظة الجيزة مع المنوفية، مما أسفر عن وفاة 11 فتاة على الأقل حتى الآن.

وذكرت النيابة في بيان منذ قليل أنها تلقت صباح أمس الثلاثاء إخطارًا بسقوط حافلة نقل ركاب "ميكروباص" على متنه 25 فتاة من أعلى معدية لنقل السيارات عبر ضفتي الرياح البحيري بمنطقة أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، مما أدى إلى إصابة ووفاة عدد من مستقليها.

باشرت النيابة العامة التحقيقات في القضية رقم ٢٦٩٨ لسنة ٢٠٢٤ إداري مركز إمبابة، واستهلتها بالانتقال لمكان وقوع الحادث، فتبينت غرق 11 فتاة -انتشلت قوات الدفاع المدني جثامينهن- وفقد 5 فتيات، ونجاة 7 فتيات، وإصابة اثنتين.

وأسفرت التحقيقات عن أنه حال وصول المعدية إلى وجهتها بالناحية الغربية للرياح، اهتزت -كما هو مألوف- لدى اصطدامها بمكان رسوها تمهيدًا للتوقف، وعلى إثر تقاعس قائد الحافلة عن استخدام مكابحها وتركه لها؛ رجعت الحافلة إلى الخلف.

وتبين عدم إغلاق المسئول عن تشغيل المعدية، لبابها الحديدي الخلفي الذي يضمن عدم سقوط ما تحمله على سطحها، مما أسفر عن سقوط الحافلة في المياه، كما تبين من التحقيقات أيضًا انتهاء رخصة تسيير المعدية منذ شهر أغسطس العام الماضي. بحسب بيان النيابة.

وأمرت النيابة العامة بحبس قائدي الحافلة والمعدية وأخذ عينة منهما للوقوف على مدى تعاطيهما للمواد المخدرة.

وكلف قوات الدفاع المدني بموالاة البحث عن الفتيات المفقودات، والتحفظ على الحافلة والمعدية محل الواقعة.

وشكلت النيابة لجنة ثلاثية للانتقال لمعاينة المعدية وفحصها للوقوف على صلاحيتها الفنية للعمل وطريقة تشغيلها ومدى توفرها على معدات الإنقاذ والسلامة وقوام طاقمها ودور كل منهم، وصولًا إلى بيان كل من تسبب في ارتكاب الواقعة وتحديد دوره ومسؤوليته عنها.

كما أمرت النيابة العامة بفحص الحافلة وقوفًا على سلامتها الفنية، على أن ستكتمل التحقيقات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved