غدًا.. المرأة الناهضة في احتفال المركز القومي للترجمة بعشرينيات القرن العشرين

آخر تحديث: الأربعاء 22 يونيو 2022 - 3:28 م بتوقيت القاهرة

يقيم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي احتفالية بعنوان "المرأة الناهضة"، وذلك في السادسة من مساء غدٍ الخميس بقاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة.

وتناقش الاحتفالية كتاب "وكشفت وجهها": حياة هدى شعراوي أول ناشطة نسائية مصرية" من تأليف سنية شعراوي، وترجمة نشوى الأزهري، ومراجعة وتقديم طارق النعمان.

ويقام الاحتفال تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وضمن فعاليات وزارة الثقافة للاحتفال بعشرينيات القرن العشرين، وتزامنا مع ذكرى مولد هدى شعراوي، ويشارك فيها كل من الدكتور أحمد زكريا الشلق، الدكتور خيري دومة، الدكتورة منى طلبة، والدكتورة منى إبراهيم ويدير الندوة الدكتور طارق النعمان.

ويرصد كتاب "وكشفت وجهها" الصادر عن المركز القومي للترجمة محطات مختلفة من حياة هدى شعراوي، والتي تعد من أبرز الناشطات المصريات في مجال الاستقلال الوطني المصري، ولدت في العام 1879، بمحافظة المنيا، وهي ابنة محمد سلطان باشا، رئيس المجلس النيابي الأول في مصر في عهد الخديوي توفيق.

وتلقت التعليم في منزل والدها، وتزوجت في سن الثالثة عشرة من ابن عمتها علي الشعراوي، الذي يكبرها بما يقارب الأربعين عاما، ليتغير اسم عائلتها لـ"شعراوي".

وأسست جمعية لرعاية الأطفال عام 1907، وفى عام 1908 نجحت في إقناع الجامعة المصرية بتخصيص قاعات للمحاضرات النسوية، شاركت في قيادة مظاهرات ثورة 1919.

وفي هذا الوقت قامت النساء اللاتي شاركن في المظاهرات والمتزوجات من زعماء وفديين بتأسيس لجنة الوفد المركزية للسيدات، وانتخبت هدي شعراوي رئيسة لها، والكتاب يلقي الضوء على دورها الهام والمحوري الذي سيظل على مر العصور علامة فارقة في تحرير المرأة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved