الصحفيين: قانون هيئة الصحافة مخالف للمادة 77 من الدستور

آخر تحديث: الإثنين 22 يوليه 2019 - 9:56 م بتوقيت القاهرة

قال جمال عبد الرحيم، وكيل نقابة الصحفيين، إن اللائحة التنفيذية لقانون هيئة الصحافة الصادر اليوم، عن رئيس الوزراء، مخالف تمامًا للمادة 77 من الدستور.
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الإثنين، أن المادة 77 من الدستور تنص على إلزام مجلس الوزراء ومجلس النواب بأخذ رأي النقابة فيما يتعلق بجميع القوانين ومشروعات القوانين واللوائح، مشيرًا إلى أن اللائحة صدرت بدون أخذ رأي النقابة.
وأشار إلى عدم رضاه عن مضمون القانون رقم 179 لعام 2018 بسبب النصوص القانونية التي كانت موجودة بالقانون نفسه، أبرزها أن رئيس الهيئة الوطنية للصحافة هو رئيس الجمعيات العمومية لجميع المؤسسات الصحفية القومية.
وأوضح أن اللائحة تمنح الهيئة القومية للصحافة السلطة المطلقة على المؤسسة الصحفية القومية، حيث أن كل مؤسسة قومية تتكون من مجلس إدارة منتخب ومعين بنسبة النصف لكل منهم، ولكن اللائحة التنفيذية تسلب هذا الحق تمامًا من المؤسسة الصحفية القومية «وكأنها حبر على ورق»، بحسب تعبيره.
واستنكر تحديد الهيئة القومية للصحافة بدلات لرئيس الجمعية العمومية ورؤساء مجالس الإدارات وأعضاء الجمعية العمومية وأعضاء مجلس الإدارة، في ظل الظروف والخسائر الفادحة التي تتحقق في المؤسسات الصحفية القومية، والديون المتراكمة منذ سنوات عدة.
يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر اليوم اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة الصادر بالقانون رقم 179 لعام 2018.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved