مملكة الجوهرى.. مطعم بالجمالية يتخصص فى تقديم وجبة المش والبطيخ

آخر تحديث: الخميس 22 يوليه 2021 - 3:25 م بتوقيت القاهرة

سهام عيد:

فى أحد شوارع منطقة حى الجمالية بالقاهرة، يقف «وائل» أمام ثمرة بطيخة كبيرة الحجم، يمسك سكينًا كبيرًا ليقطعها إلى شرائح، ثم يقدمها إلى زبائنه، بجانب طبق من الجبنة القديمة (المِش) والخبز البلدى.

تخصص «وائل الجوهرى»، 45 سنة، فى تقديم الوجبات الشعبية منذ سنوات، حيث ورث المهنة عن أجداده، وحاول مرارًا تغييرها، لكنها غُرِست فى أذهان الزبائن؛ لتصبح سبب شهرته فى فصل الصيف: «مفيش حد بيختلف على المش والبطيخ فى الصيف؛ لأنها تعتبر وجبة جميلة ومش مكلفة وكله بيحبها».

والبطيخ من الفواكه الصيفية التى ينصح بتناولها؛ لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات والمياه، فهى تحتوى على 92% من الماء؛ مما يساهم فى ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

ويجهز الجوهرى وجباته من موسم الشتاء استعدادا للصيف، إذ يقوم بتجميع الجبن الأبيض وتحويله إلى «مِش» فى منزله، وإضافة كل التوابل والبهارات التى تخصص بها جده: «جدى هو سبب الفكرة، وبنجهز الحاجة من الشتاء وحتى الصيف علشان نقدر نعمل الجبنة القديمة، ونحط عليها التتبيلة بتاعتنا اللى إحنا مختصين بيها لغاية دلوقتى، بجانب البهارات والجبن الرومى».

تختلف أحجام الوجبات التى يقدمها الجوهرى على حسب عدد الأفراد، وتتراوح أسعارها من 15 وحتى 25 جنيهًا، كما تتنوع من أطباق إلى ساندوتشات بالبطيخ.

اشتهر الجوهرى بتقديم المش والبطيخ فى فصل الصيف، لكن مع انتهاء موسم البطيخ، يبدأ فى الاستعداد لتقديم وجبات ساخنة مختلفة: «البطيخ ليه فترة معينة فى الصيف وبيخلص، بعده نبدأ نشتغل فى وجبات سخنة زى الرنجة والعدس والشكشوكة والكبدة».

يتعاقد الجوهرى مع تجار منذ سنوات لاختيار ثمر بطيخ جيد وبعناية، ثم يقوم بتبريده فى الثلاجة قبل تقديمه للزبائن بوقت كاف: «فتوات المحروسة كانت زبائن جدى، ووجبة المش والبطيخ اتعرفت وقتها بـ(أكلة الفتوات)، ودى كانت سبب شهرته».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved