جامعة القاهرة: بدء إجراءات النشر في أول مجلة دولية في العلوم الاجتماعية والإنسانية

آخر تحديث: الخميس 22 أغسطس 2019 - 12:01 م بتوقيت القاهرة

الخشت: الأولوية لنشر أبحاث المشكلات القومية الملحة وحياة المواطنين وأمنهم

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بدء إجراءات النشر في أول مجلة دولية لجامعة القاهرة في الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التطبيقية "JHASS"، للباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة القاهرة ومصر وخارج مصر، بالتعاون مع مؤسسة النشر البريطانية العالمية إيمرالد "Emerald"، حيث تصدر المجلة باللغة الإنجليزية.

وأوضح الخشت، في تصريحات صحفية، أن المجلة تركز على التخصصات البينية كأهم أولويات جامعة الجيل الثالث، كما تهتم بتطبيقات العلوم الإنسانية والاجتماعية ومنهاجيتهما، مضيفًا أنه على وجه الخصوص تهتم المجلة بالأبحاث التي توضح كيفية تطبيق العلوم الإنسانية والاجتماعية، للمساعدة في إحداث تغييرات إيجابية في المجتمع بشكل عام، وفي رفاهية المواطنين بشكل خاص.

وذكر أن المجلة ترحب بالدراسات ذات المنهج التجريبي أو التحليلي، وكذلك ذات المنهج الكيفي كدراسات الحالة، وتعطي الأولوية لقبول النشر بها للأبحاث العلمية المرتبطة بالمشكلات القومية الملحة مثل تلك المرتبطة بحياة المواطنين أو أمن الوطن.

وقال إن هذه المجلة تعد الأولي لجامعة القاهرة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، وقامت إدارة الجامعة الحالية على هذا الملف، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة في الأعداد والتجهيز ونجحت في عقد الاتفاق مع الناشر البريطاني المعروف "ايمرالد" لكي يكون الناشر الدولي.

وتم نشر العدد الأول إلكترونيا منذ فترة، وجاري صدور العدد الأول ورقيا وتوزيعه على كليات ومعاهد ومراكز الجامعة.

واعتبر رئيس جامعة القاهرة إصدار المجلة خطوة جديدة نحو العالمية التي تسعى إليها الجامعة وتساهم في رفع ترتيبها في التصنيفات الدولية، كما سيساهم في تسهيل إجراءات النشر الدولي ليس للباحثين المصريين فقط و لكن للباحثين العرب والأجانب، حيث ستكون منارة جديدة للجامعة في نشر البحث العلمي في العلوم الاجتماعية وهو الأمر الذي كانت تفتقده الجامعة كثيرا في سجلها للنشر العلمي الدولي.

وأشار إلى أن المجلة إنجازًا للوسط الأكاديمي داخليا وإقليميا، خاصة وأن سبب تدني مستوي النشر الدولي في مصر في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية ليس ناتجا عن قلة عدد الأبحاث المكتوبة، ولكن نظرا لنشر معظمها في مجلات محلية أو إقليمية، مما يحرم الجامعات من ترتيب دولي في التصنيفات العالمية.

وأكد على إدراج المجلة كمجلة دولية في قوائم المجلات المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في لجان ترقيات الأساتذة المساعدين والمدرسين، علما بأنه قد صدر قرار مجلس جامعة القاهرة في فبراير 2019 بالموافقة على اعتبار النشر في مجلة JHASS نشرا دوليا بمعامل تأثير افتراضي يساوي 2.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved