مصر تستضيف الدورة 12 للمؤتمر الدولي لعلماء المصريات بمشاركة أكثر من 500 عالم نوفمبر المقبل

آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2019 - 2:23 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

 

تستضيف مصر فعاليات الدورة الثانية عشرة للمؤتمر الدولي لعلماء المصريات، في الفترة من 3 إلى 8 نوفمبر المقبل، وتقوم وزارة الآثار حاليا بإجراء الاستعدادات اللازمة.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر أحمد عبيد - في تصريح اليوم الأحد -" إنه تم عقد اجتماع برئاسة وزير الآثار خالد العناني لمتابعة الترتيبات والتجهيزات النهائية للمؤتمر قبيل الافتتاح، حيث تم بحث مستجدات أعمال تنظيم المؤتمر وفقا للجدول الزمني المقرر، والبرنامج الخاص بمحاضرات المشاركين".

من جانبها، أوضحت عميد كلية الآثار الأسبق بجامعة القاهرة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة علا العجيزي، أن عدد المشاركين في هذه الدورة وصل إلى 567 من بينهم 379 متحدثا ومقدما لأوراق بحثية، و188 مستمعا، مشيرة إلى أن فعاليات المؤتمر ستناقش أوراق بحثة ذات عدة محاور رئيسية، تتمثل في تاريخ مصر القديمة، وتاريخ علم المصريات، والتعريف بالطرق الحديثة المستخدمة في أعمال الحفائر الأثرية.

وقالت إن جلسات المؤتمر ستبحث أيضا كيفية إدارة المواقع الأثرية والترميم وعلوم الآثار والتكنولوجيا، والمتاحف الأثرية، إضافة إلى الفن والعمارة، واللغة والأدب، والمعتقدات الدينية، والحياة الاجتماعية في مصر القديمة، بالإضافة إلى مناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه الآثار المصرية وكيفية التغلب عليها.

يذكر أن هذا المؤتمر يعقد بشكل دوري كل أربع سنوات بإحدى دول العالم لمناقشة وعرض أحدث ما توصلت إليه علوم المصريات، ويعد من أهم المؤتمرات العلمية في مجال علم المصريات في العالم، وأن هذه هي الدورة الثالثة التي تنظمها وتستضيفها مصر، حيث نظمت من قبل دورتين لهذا المؤتمر عامي 1988 و2000 وكانتا من أهم وأنجح دوراته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved