الخارجية الروسية: اتفاقية أوكوس سببت صدمة للناتو

آخر تحديث: الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 1:44 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن تحرك أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لإنشاء شراكة أمنية "اتفاقية أوكوس" فاجأ حلفاء الناتو أكثر من الخصوم المحتملين لتلك الدول.

وأشارت إزاخاروفا، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الأربعاء، إلى أنها كانت "مفاجأة كاملة وصادمة لحلف شمال الأطلسي"، مضيفة: "لقد كانت مفاجأة تماما ليس لأولئك الذين تسميهم الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة خصومهم والذين يتعاونون ضدهم، ولكن لحلفائهم والكتل العسكرية والسياسية التي تشكل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة جزءا منها".

وتابعت أن "التطورات التي تتكشف حول أستراليا" "وما يحدث هناك ليس مثيرا للاهتمام فحسب، ولكنه يتطلب أيضًا اهتماما خاصا من مجتمع المحللين السياسيين ، بما في ذلك الخبراء في العلاقات الدولية والجيش و"القضايا الاستراتيجية".

يذكر أنه في 15 سبتمبر الجاري، أعلنت أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن تشكيل اتفاق أمني جديد، إذ تعتزم أستراليا بشكل خاص استخدام التقنيات الأمريكية لبناء ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية، وسيبدأ تشغيل أولها في عام 2036، بالإضافة إلى تزويد قواتها المسلحة بصواريخ كروز أمريكية الصنع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved