زيلينسكي: اتفاق لبدء إنتاج مشترك للأسلحة مع أمريكا

آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 2:56 م بتوقيت القاهرة

وكالات

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، في ختام زيارة إلى الولايات المتحدة، إن كييف وواشنطن اتفقتا على بدء إنتاج مشترك للأسلحة، في خطوة ستمكن كييف من البدء في إنتاج أنظمة دفاع جوي.

وأوضح زيلينسكي، في مقطع فيديو نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة: "كانت زيارة مهمة جدا لواشنطن.. نتائجها مهمة للغاية"، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف: "سنعمل معاً حتى تنتج أوكرانيا الأسلحة اللازمة بالتعاون مع الولايات المتحدة... الإنتاج المشترك في (قطاع) الدفاع مع الولايات المتحدة شيء تاريخي".

وأشار إلى أن وزارة الصناعات الاستراتيجية، التي تشرف على إنتاج الأسلحة في أوكرانيا، وقعت اتفاقات تعاون مع ثلاث هيئات، مما يوحد جهود أكثر من ألفي شركة دفاع أمريكية، بشأن احتمالات العمل مستقبلا في أوكرانيا.

وتابع : "نتأهب لإنشاء نظام منظومة دفاعية جديدة مع الولايات المتحدة لإنتاج أسلحة لتعزيز الحرية بشكل أكبر وحماية الأرواح معا"، لكن دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وتكثف كييف الجهود من أجل تعزيز إنتاج الأسلحة محلياً قدر الإمكان؛ إذ جعلت الحرب الدائرة منذ 19 شهرا الطلب هائلاً على الأسلحة والذخيرة؛ لصد الهجمات الروسية على امتداد الجبهة التي تمتد لألف كيلومتر.

في سياق متصل، قال حاكم مدينة سيفاستوبول، ميخائيل رازفوجاييف، على منصة "تليجرام"، إن صاروخا أوكرانيا واحدا على الأقل أصاب مقر الأسطول الروسي في البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، اليوم الجمعة، مما أسفر عن نشوب حريق.

وأضاف رازفوجاييف أن هناك احتمالية لوقوع قصف آخر، وحث السكان على تجنب في وسط المدينة، حيث يقع المقر، مشيراً إلى تواجد أفراد فرق الإطفاء هناك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved