رشا عدلي: وصول «أنت تشرق.. أنت تضيء» لقوائم كتارا بمثابة تقدير للرواية

آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 7:33 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد

عبرت الكاتبة والروائية رشا عدلى عن سعادتها بوصول روايتها «أنت تشرق أنت تضىء» الصادرة عن دار الشروق، فى طبعتها المصرية، لقائمة الـ9 أعمال الأفضل المشاركة فى جائزة كتارا للرواية العربية، وأوضحت أن بلوغ الرواية لتلك المرتبة، يعد تقديرا مستحقا للعمل ويساهم فى مزيد من تعريف جمهور القراء به.
وأضافت عدلى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»: الرواية تلقى الضوء على مجموعة من الأمور الهامة، فى مقدمتها التفاعلات التاريخية المرتبطة بفترة الحكم الرومانى على مصر، والكيفية التى استطاع من خلالها الإنسان المصرى الصمود والتصدى لبطش الرومان، مشيرة إلى أن الرواية تتيح للقارئ التعرف على تلك الأحداث الخاصة بتاريخ أجداده وانتصاراتهم.
واختتمت حديثها بالتأكيد على أن ارتباط الأعمال الأدبية بالجوائز، خاصة لو كانت جائزة رفيعة مثل «كتارا العربية» يساهم فى مزيد من انتشار العمل وتحقيق مزيد من الرواج له بين صفوف القراء، وهى مسألة هامة بالنسبة لها.
كانت قد أعلنت المؤسسة العامة للحى الثقافى كتارا، عن قائمة الـ9 لأفضل الأعمال المشاركة فى الدورة التاسعة لجائزة كتارا للرواية العربية فى فئة الروايات المنشورة، لروائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ3 روايات، من بينها رواية «أنت تشرق أنت تضىء» للكاتبة والروائية رشا عدلى الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون ودار الشروق، ورواية الجمعية السرية للمواطنين، للكاتب أشرف العشماوى، الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، ورواية آيات عاشق للكاتب محمد موافى، الصادرة عن دار العين، تلتها لبنان بعدد روايتين، ورواية واحدة من كل من «الكويت، سلطنة عمان، سوريا، وفلسطين».
جدير بالذكر أن رشا عدلى؛ روائية مصرية، وباحثة فى تاريخ الفن. لها ثمانية أعمال روائية، فضلًا عن كتاب (القاهرة.. المدينة الذكريات) عن فن الاستشراق.
وصلت روايتاها: «شغف» و«آخر أيام الباشا» إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر، وحصلت الترجمة الإنجليزية لرواية «شغف» على جائزة بانيبال الدولية 2022، ووصلت للقائمة الطويلة لجائزة دبلن الدولية للأدب 2022. تهتم فى رواياتها بالجمع بين الأدب والتاريخ والفن التشكيلى، وتمزج بين هذه الأجناس التعبيرية فى سياق أدبى مميز ومختلف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved