اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع

آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 8:58 م بتوقيت القاهرة

تواصل جريدة الشروق تقديم مقترحاتها للكتاب المسموع، عبر موقعها الإلكتروني وصفحات الملحق الثقافي الصادر بالجريدة كل يوم سبت.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

لا أحد ينام فى الإسكندرية
إبراهيم عبدالمجيد
دار الشروق
2004
storytel

لا أحد ينام فى الإسكندرية هى الجزء الأول من ثلاثية الإسكندرية للروائى الكبير إبراهيم عبدالمجيد. تلك الثلاثية التى تؤرخ لبطلتها الأهم، ذاتها، عبر نقاط التحول العظيمة التى شكلت تاريخها المعاصر، وأولى هذه النقاط هى الحرب العالمية الثانية. والأعمال الثلاثة تشكل ثلاثية عن المدينة فى تجليات مختلفة، لذلك يمكن قراءتها متتابعة، يمكن أيضا قراءة كل رواية مستقلة عن الأخرى.

فى حضرة العنقاء والخل الوفى
اسماعيل فهد اسماعيل
الدار العربية للعلوم ناشرون
2012
storytel

يا زينب، منذ عام 1996م، كنتِ وقتها فى خامستكِ، وأنا أجاهدنى بالكتابة إليكِ، اشرعُ أسوّدُ عشرات الصفحات ثمّ انقلب علىّ جرّاء يقينى إنى فى غفلة منى أكتب بانفعال غير مبرر، أصرفنى عن الكتابة سنة أو أكثر، ريثما يعود توقى للتواصل بكِ، أُقبل على الكتابة، لأنصرف عنها بعد قليل للسبب إيّاه، كل بداياتى تلك حفظتها داخل ملفات تحمل تأريخها آملا أعودُ إليها أوظّفها ضمن مشروع واحد أتمنى وصوله إليكِ كاملا، الليلة اتخذتُ قرار البدء من جديد دون العودة لما راكمته فى مرات سابقة، كذلك آليتُ على نفسى أكتبها خبط عشواء، غير ملزم بتسلسل الأحداث حسب المنطق المعتاد لتواليها، منساقا لتداعى لحظتها الآنيّة حتّى لا أتذرّعُ بصعوبة التنسيق فانصرف عن المتابعة.

عفريت من المعادى
محمد بن جمال
دار عصير الكتب
2018
storytel

ماذا لو وجدت يومًا ما عفريتا مسخرًا لخدمتك!!
فيما ستستخدمه وما هى الأهداف التى ستجعله يحققها لك؟..

ولكن انتظر، ماذا لو كان هذا العفريت مصريا قصيرا وبكرش كبير، لم يتعود يوما على خدمة أحد ويحتاج إلى من يقدم له الخدمة ولا يجيد أعمال الجن ولا أعمال الإنس حتى!!
فى هذا الكتاب الساخر يأخذنا ماجد والجن سمير إلى رحلة فى عالم الجن المصرى الساخر حيث يتطرق إلى حياتهم الاقتصادية والسياسية.. علاقاتهم العاطفية.. هل يمرضون مثلنا، كيف يتعاملون مع مواقع التواصل الاجتماعى ومقارنة شيقة ومضحكة بين عالمنا وعالمهم.
سنعرف معًا هل سيساعد الجن سمير ماجد فى تحقيق حلمه وهدفه ويساعده فى أن يأسر قلب من يحب! أم سنجد ماجد هو الذى سيعمل على خدمة سمير ويقف بجانبه فى مرضه ويساعده على ترك عاداته السيئة المتمثلة فى كونه جنا تافها فاشلا فى علاقاته العاطفيه والعملية...

أثقل من رضوى
رضوى عاشور
دار الشروق
2013
storytel

«أثقل من رضوى» كتابٌ يمثل مقاطع من السيرة الذاتية للكاتبة والأديبة رضوى عاشور حيث تمزج بين مشاهد من الثورة وتجربتها فى مواجهة المرض طوال السنوات الثلاث الأخيرة، وتربطها بسنوات سابقة، تحكى عن الجامعة والتحرير والشهداء، تحكى عن نفسها وتتأمل فعل الكتابة.
وقد كتبت عاشور على غلاف كتابها:
«أستاذة فى التنكر أم شخصية مركبة كباقى الخلق تجتمع فيها النقائض والأضداد؟.. بعد أيام أتم السابعة والستين، قضيت أربعة عقود منها أدرس فى الجامعة.. صار بعض من درستهم أساتذة لهم تلاميذ.. لا يا سيدى لا أستعرض إنجازاتى قبل أن أنهى الكتاب، بل أحاول الإجابة على السؤال الذى طرحته فى أول الفقرة...
لن تنتبه أننى فى السابعة والستين، لا لأن الشيخوخة لا تبدو بعد على ملامحى، ولا لأنّك لو طرقت بابى الآن ستفتح لك الباب امرأة صغيرة الحجم نسبيا ترتدى ملابس بسيطة.. شعرها صبيانى قصير، وإن كان أبيضه يغلب أسوده ويكاد يغيبه... ليس لهذه الأسباب فحسب بل لأن المرأة، وأعنى رضوى، ما إن تجد الشارع خاليًا نسبيًا، حتى تروح تركل أى حجر صغير تصادفه بقدمها اليمنى، المرة بعد المرة فى محاولة لتوصيلها لأبعد نقطة ممكنة...».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved