انتخابات الرئاسة: كيف الترشح؟ البرلمان والتأييد الشعبي طريقان للمنافسة

آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 7:56 م بتوقيت القاهرة

مصطفى المنشاوي

تستعد الدولة خلال الأيام المقبلة لإجراء انتخابات رئاسية جديدة بعد مرور قرابة 6 سنوات انتهت خلالها الفترة الرئاسية الأولى لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وستعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم الاثنين المقبل عن الجدول الزمني الذي بموجبه تنطلق الإجراءات بداية من تحقيق شروط الترشح وتقديم المشرحين بأوراقهم انتهاء بعملية التصويت وإعلان النتيجة.

وحددت المادة 142 من دستور 2014 وقانون الانتخابات الرئاسية، طريقين أمام الراغبين في المنافسة على مقعد الرئيس، يمكن للمرشح الاكتفاء بأحدهما لقبول الهيئة الوطنية للانتخابات أوراق ترشحه.

• الطريق الأول (البرلمان):

اشترط القانون في الاختيار الأول أمام راغب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، أن يزكيه 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب.

وتكون تزكية أعضاء مجلس النواب لمن يرغب في الترشح لرئاسة الجمهورية على نموذج تعده الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويجب أن يتضمن هذا النموذج على وجه الخصوص البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، وبيانات شخصية عضو مجلس النواب الذى يزكيه، إقرارًا بعدم سبق تزكيته لآخر.

يلتزم عضو مجلس النواب بالتوقيع على ما تضمنه النموذج من بيانات، ويتم إثبات هذا التوقيع والبيانات الواردة بالنموذج بمعرفة الجهاز التنفيذى لمجلس النواب.

• الطريق الثاني (المواطن):

أما الاختيار الثاني أمام مرشح الرئاسة، هو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب.

ويجب أن يكون عدد المواطنين المؤيدين للمرشح موزعين في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة منها.

ولا يجوز للمواطن تزكية أو تأييد أكثر من مترشح.

ويكون تأييد المواطنين ممن لهم حق الانتخاب للراغبين في الترشح لرئاسة الجمهورية على نموذج تعده الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويجب أن يتضمن النموذج على وجه الخصوص البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، وشخصية المواطن الذي يؤيده ورقم بطاقة الرقم القومي ومحل الإقامة، وإقرارا بعدم سبق تأييده لطالب الترشيح نفسه أو تأييد مرشح آخر.

ويلتزم المؤيد بالتوقيع على ما تضمنه النموذج من بيانات، ويثبت هذا التوقيع بغير رسوم بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، أو قلم الكتاب بالمحاكم الجزئية، أو أية جهة أخرى تكلفها الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك كله وفق الضوابط التي تضعها الهيئة.

• مكاتب التوثيق تستعد لتحرير التوكيلات

كشفت مصادر بوزارة العدل عن فتح باب تحرير نماذج التأييد الشعبي (التوكيلات) لراغبي الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، وذلك بمقار ومكاتب الشهر العقاري المختلفة على مستوى الجمهورية.

ومن المقرر وفقا لما أعلنه المستشار أحمد البنداري، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن يعقد مجلس إدارة الهيئة برئاسة المستشار وليد حمزة، اجتماعا الاثنين المقبل 25 سبتمبر الجاري لوضع الجدول الزمني النهائي لإجراءات انتخابات الرئاسة وإعلانها على الرأي العام.

ورجحت المصادر أن فترة فتح باب التأييدات الشعبية سوف يتخللها موعد فتح باب الترشح الرسمي، وستنتهي بغلق باب الترشح.

وذكرت المصادر أن وزارة العدل انتهت بالفعل من تصميم ووضع النموذج الذي سيتم استخدامه لتحرير التأييدات الشعبية، ووفرته في جميع المكاتب والمقار بالمحافظات وبالمكاتب المتنقلة أيضا، وتننظر موعد بدء الإجراءات من الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويتضمن النموذج وفقا للقانون بيانات راغب الترشح، والمواطن المؤيد وإقرارا منه بعدم سابقة تأييده مرشحا آخر، ويكون تحرير النموذج مجانيا وبدون رسوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved