التعليم: 5 درجات للحضور للمدرسة والانضباط السلوكي في لائحة الانضباط المدرسي

آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 2:59 م بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

أصدر وزير التربية والتعليم لائحة النظام والانضباط المدرسي للعام الدراسي الجديد، التي تهدف إلى العمل على حماية الطفل والنظر إلى الممارسات المرغوب فيها في المدارس، على أنها وسيلة وشرط لازم لتحقيق التعليم الفعال.

ونصت لائحة الانضباط المدرسي للعام الدراسي الجديد إثابة كل طالب يلتزم بالحضور للمدرسة والانضباط السلوكي بخمس درجات تضاف للمجموع الكلي وذلك في سنوات النقل فقط.

وتهدف اللائحة إلى العمل على حماية الطفل والنظر الي الممارسات المرغوب فيها في المدارس على أنها وسيلة وشرط لازم لتحقيق التعليم الفعال.

تنص المادة الثالثة من اللائحة، التي حصلت الشروق على نسخة منها، على تعزيز السلوكيات الإيجابية والحد من السلوكيات السلبية، احترام القانون والاحترام المتبادل بين الإدارة المدرسية والمعلمين والطلاب، وأولياء الأمور، تحقيق الانضباط المدرسي الفعال وتعريف الطلاب واولياء الأمور بالارشادات والتعليمات الخاصة بالسلوك والنظام، توفير فرص تمكين الطلاب من المشاركة البناءة وحق التعبير عن الرأي من خلال الأنشطة الاجتماعية والنفسية والتربوية المتاحة.

ونصت اللائحة علي تشكيل لجنة الحماية المدرسية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة، وتختص اللجنة بتحليل أسباب الشكاوى والمشكلات السلوكية التي ترفع إليها من الطلاب أو العاملين بالمدرسة، واتخاذ الاجراءات اللازمة للحل، إعداد ملف خاص بالمدرسة يسمي ملف الانضباط المدرسي ويشتمل على حصر جميع الحالات والإجراءات المتخذة لحلها، وتجتمع اللجنة مرة كل شهر أو كلما دعت الضرورة لذلك.

ويتم تشكيل لجنة فرعية بالإدارة التعليمية ولجنة للحماية المركزية على مستوى المديرية والتي تجتمع لبحث الحالات التي تحول إليها من الإدارة التعليمية والتي تقتضي فصل الطالب فصلا نهائيا وحالات تظلم أولياء الأمور المتعلقة بعدم رضاهم عن القرارات الصادرة عن لجنة الحماية علي المستويات الأدنى والأقصى والخاصة بقضايا أبنائهم.

وتضمنت المادة ١٣ من اللائحة الحقوق والمسئوليات وهي تفهم حالة الطالب وأوضاعه من حيث العمر والمستوي التعليمي والجنس والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، اختيار المعالجة الأكثر جدوي في تعديل سلوك الطفل، التزام لجنة الحماية المدرسية بالحفاظ على سرية العمل.

وحددت اللائحة مسئوليات المعلم وهي الاستماع الجيد لمشكلات الطلاب، تجنب الانفعال واستعمال العنف لضبط السلوك، تحقيق المساواة في التعامل مع الطلاب، تشجيع الطلاب على المشاركة في اللجان المدرسية، معاملة الطلاب بأدب واحترام، عدم اهمال السلوك الخطأ والمتكرر من الطالب داخل الفصل.

وعن حقوق الطلاب، قالت اللائحة إنه لابد من توفير بيئة تعليمية آمنة وداعمة للعملية التعليمية، المعاملة القائمة على الاحترام المتبادل، توفير السرية والخصوصية لبيانات الطلاب، الحق في حرية التعبير وممارسة الأنشطة التعليمية في إطار من النظام والمساواة، الحق في التظلم من الإجراءات التأديبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved