«أسبوع القاهرة» يناقش تجارب الربط بين مجالات المياه والغذاء والطاقة

آخر تحديث: الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 2:41 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

استعراض تطبيقات الطاقة المتجددة وإعادة استخدام المياه العادمة في ري المناطق الخضراء

نظم برنامج حوار الترابط التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ورشة عمل حول "تعميم الترابط الحضري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، بالتعاون مع جامعة الدول العربية الشريك للبرنامج، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه.

وشارك في هذه الورشة نخبة من الخبراء في قطاعات المياه والطاقة والعمران من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والجامعات والمنظمات الإقليمية، من الأردن ولبنان وعُمان والمغرب ومصر.

وناقشت الورشة مقترحات لبعض المشروعات في مجال ترابط قطاعات المياه والطاقة والغذاء في المنطقة.

وقدّم مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية بالأردن، المهندس محي الدين طوالبة، عرضًا حول إنجازات مشروع ميناريت في مجال ترابط قطاعي المياه والطاقة على مستوى البلديات في الأردن وتونس ولبنان.

وفي جلسة نقاش حول حالات عملية لتطبيق الترابط الحضري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (في لبنان والأردن والمغرب ومصر) استعرض رئيس بلدبة جديدة الشوف بلبنان أهم إنجازات مشروع ميناريت في البلدية، خاصة فيما يتعلق بتوفير محطات الري باستخدام الطاقة الشمسية، تبعها استعراض لإنجازات بلدية الكرك بالأردن في مجال ترابط قطاعي المياه والطاقة، خاصة في استخدام الطاقة المتجددة.

كما جرى استعراض إنجازات مدينة شفشاون بالمغرب في مجال استخدام الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة، بالتركيز على تطبيق ذلك في مباني البلدية كنموذج يحتذى به للمواطنين، مع الإشارة إلى التعاون مع القطاع الخاص في هذا المجال.

واستعرضت نائب محافظ الجيزة، الدكتورة لمياء عبد القادر، مشروعات المحافظة في مجال إعاة استخدام المخلفات واستخدام الطاقة المتجددة واستراتيجية التعامل مع التغير المناخي التي أعدّتها حديثًا.

وعرضت الدكتورة رويدا راشد، من مجموعة المخططين للعاصمة الإدراية الجديدة، تطبيقات استخدامات الطاقة المتجددة وإعادة استخدام المياه العادمة في ري المناطق الخضراء.

كما قدّم مدير البحوث بمركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه بعُمان، الدكتور جواد الخراز، عرضًا حول المبادرات الإقليمية للترابط الحضري لمركز الشرق الأوسط لأبحاث تحلية المياه والاتحاد من أجل المتوسط.

وتبع ذلك جلسة نقاشية حول التحديات والفرص لتطبيق الترابط الحضري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شارك فيها وكيل أول وزراة الكهرباء بمصر، الدكتور محمد عمران، والرئيس التنفيذي لجهاز مياه الشرب والصرف الصحي بوزارة الإسكان، والدكتور محمد حسن، ومدير المركز الإقليمي لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، والدكتور ماجد محمود، ومدير مجلس المباني الخضراء بمصر، الدكتورة داليا صقر، والأستاذ بجامعة برلين التقنية في الجونة، الدكتور حسن المويلحي.

وقدمت خبيرة الترابط الحضري والمنسق لبرامج إدارة المياه وإدارة مياه الصرف والطاقة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي (مصر)، روث أرلبك، عرضا حول الدروس المستفادة من تطبيق الترابط الحضري في مدن آسيا.
وفي نهاية ورشة العمل جرى تنظيم حوار مفتوح مع الخبراء المتخصصين حول الطريق قدمًا نحو تطبيق نهج الترابط الحضري في المنطقة.

وانتهى المشاركون إلى العديد من التوصيات لتعيم نهج الترابط الحضري في المنطقة منها: التعاون مع الجامعات في مجال التخطيط الحضري لمناطق محددة تبعا لنهج الترابط بين المياه والطاقة والعمران، وإعداد أوراق سياسات تتضمن شرحًا مبسطًا لمفهوم الترابط الحضري.

كما تضمنت: استعراض الدروس المستفادة من تجربة مدن آسيا وإمكانية تطبيقها في المنطقة، وتعميم التجارب العملية الناجحة في بعض دول المنطقة للاستفادة منها في باقي الدول من خلال تبادل الخبرات وتنظيم الزيارت الميدانية للاطلاع هذه التجارب.
كما أكدت التوصيات دور الجهات الحكومية في تبني نهج الترابط فيما يتعلق بالمشريات الحكومية، من خلال وضع معايير بيئية لهذه المشتريات، وتبني نهج الترابط في المباني الحكومية، باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، لتكون مثالا يحتذى به.
كما شددت على أهمية السياسات الإجرائية والأليات الاقتصادية لتشجيع القطاع الخاص على تبني نهج الترابط بين المياه والطاقة بما يحقق الربحية ويضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved