وزير الري يشارك في اختيار المزارعين الفائزين في مسابقة ترشيد المياه

آخر تحديث: الجمعة 22 أكتوبر 2021 - 10:23 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

شارك الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري في المرحلة الأخيرة من اختيار المزارعين الفائزين في المسابقة القومية لترشيد استخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها)، والتي تقام للعام الرابع على التوالي ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، حيث سيتم تقييم واختيار أفضل 10 تجارب، وتقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى.

وذكر بيان لوزارة الري اليوم أن ذلك يأتي في إطار حرص وزارة الري على تشجيع المزارعين على التحول لاستخدام نظم الري الحديث وزيادة الوعي بالفوائد العديدة التي تعود على المزارعين من هذا التحول.
وأجرى وزير الري حوارا مع المزارعين الذين أعربوا عن سعادتهم باستخدام أنظمة الري الحديث في أراضيهم لما لها من مميزات عديدة مثل زيادة الإنتاجية المحصولية ورفع جودة المحاصيل المنتجة وترشيد استخدام المياه وتقليل كميات الأسمدة والعمالة والطاقة المستخدمة في الزراعة.

واستعرض المزارعون تجاربهم الناجحة، حيث استعرض أحد المزارعين تجربته التي نفذها مع المزارعين المحيطين به من خلال تنفيذ شبكة ري حديث وتأهيل مساقي وبوابات الأفمام بطول 4 كم لزمام 250 فدانا، وقد أدى ذلك لارتفاع إنتاجية القمح من 13 أردبا إلى 25 أردبا للفدان، فى حين أشار مزارع آخر، والذي يقوم بزراعة البصل وبنجر السكر ، إلى أن استخدام نظم الرى الحديث أدى لحدوث توفير بنسبة 60 % في العمالة والأسمدة والتقاوي والسولار وتحسن جودة الثمار ، وتسهيل عملية مقاومة الآفات ، وسهولة وصول المياه لمحصول البنجر ، وانخفاض كمية الأسمدة المستخدمة في زراعة البنجر من 28 شيكارة إلى شيكارة واحدة للفدان.

وأفاد مزارع آخر، والذى يقوم بزراعة البصل والطماطم، بأن استخدام نظم الري الحديثة أدى لتقليل كمية الأسمدة المستخدمة في زراعة الطماطم من 6 شكائر إلى شيكارتين للفدان، وارتفاع إنتاجية البصل من 17 إلى 25 طنا للفدان، وارتفاع إنتاجية الطماطم من 25 إلى 50 طنا للفدان.

وأكد مزارع آخر يقوم بزراعة العنب والبصل والكانتالوب أنه كان يعاني من وجود الحشائش أثناء استخدامه للري بالغمر، إلا أنه بعد استخدام الري الحديث فقد أدى ذلك لعدم وجود الحشائش مع إمكانية تحميل زراعة البصل على العنب، الأمر الذي أدى لزيادة الانتاجية ، بالإضافة لتوفير الأسمدة بنسبة 60 %.

وأعرب مزارع عن معاناته سابقا من إرتفاع درجة رطوبة التربة وارتفاع تكاليف تجهيز الأرض إلى 25 ألف جنيه للفدان واستخدام 16 شيكارة من الأسمدة ، إلا أنه بعد استخدام نظم الرى الحديث انخفضت الرطوبة الأرضية، وتم تقليل تكاليف الإنتاج إلى ٩ آلاف جنيه فقط للفدان وتقليل الأسمدة المستخدمة الى شيكارتين فقط.

وأعرب مزارع آخر يقوم بزراعة الفراولة عن معاناته من ضعف الإنتاج ووجود الحشائش، إلا أن استخدام نظم الرى الحديث أدى لزيادة انتاجية الفراولة التى وصلت الى أكثر من 30 طنا للفدان يتم تصدير 6 أطنان منها للخارج، كما يتم تحميل الفلفل والذرة والخيار على الفراولة، مع توفير العمالة، حيث يقوم باستخدام فرد واحد لرب 80 فدانا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved