السيسي: دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ علامة فارقة بإفريقيا

آخر تحديث: الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 6:46 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - (د ب أ)

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ علامة فارقة على طرق التكامل في القارة الإفريقية، موضحا أننا سنبحث سويا ما يحقق لشعوبنا التنمية المنشودة في ظل عالم ملئ بالصعوبات والتحديات.

وقال السيسي في كلمته أمام منتدى إفريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية اليوم الجمعة إن التجارة الإفريقية البينية لا تتجاوز 15% حاليا، وعلينا إيجاد حلول تبنى على التكامل الإقليمي لتحويل إفريقيا إلى مركز تصنيع عالمي.

وأضاف السيسي: "أدعو المؤسسات الإقليمية والدولية وشركاء افريقيا في التنمية، للمضي قدما نحو تحقيق طموحاتنا".

وذكر السيسي أن التنمية في إفريقيا تتطلب مشاركة القطاع الخاص، وأوضح أن نجاح افريقيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب تسريع وتيرة إنجاز مشروعات البنية التحتية.

ومن ناحيتها، أكدت سحر نصر وزيرة الاستثمار أن مصر قطعت شوطا كبيرا في مختلف مجالات التعاون مع إفريقيا.

وأضافت نصر في كلمتها اليوم أمام المنتدى"إننا نفذنا 154 مشروعا في مختلف المجالات مع الشركاء الأفارقة".

وأوضحت نصر أنه رغم انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا فان الاستثمار في إفريقيا زاد بنسبة 11%.

وشددت نصر على أن المنتدى سيركز على تعزيز الاستثمار فى البنية التحتية والتحول الرقمى، لافتة إلى أن المنتدى سيدعو المجتمع الدولى إلى طرح أدوات تمويلية جديدة للإسراع فى تنمية إفريقيا .

ويحضر المؤتمر الذى يعقد على مدى يومين تحت شعار"استثمر في إفريقيا" عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الإفريقية ونحو 2000 شخص من ممثلي شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى في مجال الأعمال من المصريين والأفارقة ومناطق أخرى بالعالم، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الإفريقية.

ويشهد المؤتمر مناقشة القضايا الخاصة بالعمليات الرائدة والمشاريع والاستثمارات في مجالات البنية التحتية والتحول الرقمي والنقل الجماعي والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى قصص نجاح رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة مع التركيز على الشباب والنساء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved