نيويورك تايمز: الإفراج عن «الطويل» رضوخ نادر لضغط الرأى العام

آخر تحديث: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 10:09 ص بتوقيت القاهرة

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أمس، إن الحكومة المصرية أقدمت على خطوة غير معتادة، السبت الماضى، بالافراج عن الطالبة إسراء الطويل المتهمة بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وذلك فى رضوخ نادر لضغط الرأى العام بعد انتشار صور الفتاة باكية وهى تمشى متكئة على عكازين على وسائل الإعلام الاجتماعية.

وأوضحت الصحيفة أن الطويل، وهى مصورة صحفية أيضا، اعتقلت فى يونيو الماضى مع اثنين من أصدقائها، ووجهت إليها تهمة الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين ونشر أخبار كاذبة، وهى الاتهامات التى نفتها الفتاة.

وذكرت الصحيفة أن الطويل يبدو أنها قد استفادت من موجة غير عادية من ضغط الرأى العام والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يرون فى ذلك (الضغط) طريقا وحيدا لتخفيف قبضة السلطات، مشيرة إلى أنه رغم الإفراج عن الطويل لأسباب إنسانية، فإنها مازالت تخضع للمحاكمة.

ولفتت «نيويورك تايمز» إلى أنه فى حالات قليلة أخرى، ساعدت الضغوط الدولية فى تأمين الإفراج عن السجناء، مشيرة إلى حالة صحفيى قناة الجزيرة الإنجليزية الثلاثة الذين كانوا يواجهون تهما مماثلة، غير أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أمر بترحيل الصحفى الاسترالى بيتر جريست إلى بلاده، ثم عفا عن زميليه المصرى الكندى محمد فهمى والمصرى باهر محمد.

فى المقابل، أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه فى العديد من الحالات الأخرى، قد تتجاهل السلطات المصرية ضغوطا للإفراج عن السجناء أو تعتبره تدخلا فى العملية القضائية، لافتة إلى إدانة وزارة الخارجية لبيان أصدره البرلمان الأوروبى، الخميس الماضى، دعا فيه السلطات المصرية للإفراج عن المواطن المصرى الأيرلندى إبراهيم حلاوة المتهم فى قضية أحداث مسجد الفتح عام 2013، إذ وصفت الخارجية البيان بأنه «انتهاك غير مقبول لاستقلال القضاء فى مصر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved