وزيرا السياحة والبيئة يبحثان الاستعدادات لاستضافة مصر مؤتمر المناخ في شرم الشيخ

آخر تحديث: الأحد 23 يناير 2022 - 1:30 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

العناني: وضع خطة عمل لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء
فؤاد: ٣٠ ألف مشارك في المؤتمر من شتى دول العالم


بحث خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، مع ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الاستعدادات لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف الـ٢٧ للتغيرات المناخية بمدينة شرم الشيخ، خلال العام الحالي.

وأكد العناني الاستعداد الكامل وحرص الوزارة والقطاع السياحي المصري بأكمله على بذل قصارى الجهد لتسخير كافة الإمكانات السياحية الممكنة للمساهمة في إخراج مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ "COP27 " والتي تستضيفه مصر هذا العام، بصورة مشرفة تعكس مكانة وقيمة مصر عالمياً وتظهر للعالم ما يتم بذله من جهد نحو حماية البيئة والسياحة المستدامة والسياحة الخضراء الصديقة للبيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن أجدادنا القدماء احترموا البيئة وأقاموا آثاراً ضخمة للاستدامة ما زالت موجودة حتى الآن، كما احترموا الطبيعة وعناصرها، لذلك «فإننا نسير على خطى ونهج الأجداد للحفاظ أيضاً على البيئة وتحقيق الاستدامة من أجل الأجيال القادمة» .

وبحسب العناني، يتم وضع خطة عمل وآليات لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة تحافظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية من خلال حصول المنشآت الفندقية والسياحية ومراكز الغوص الموجودة بها على شهادة العلامة الخضراء من إحدي الجهات الدولية او المحلية المعتمدة، كما يجري العمل على تحويل المركبات المرخصة سياحياً بأنواعها المختلفة والتي تعمل داخل مدينة شرم الشيخ إلى مركبات تعمل بالطاقة الصديقة للبيئة.

وأكد أن هذه الإجراءات تمثل نموذجاً في إطار مشروع ضخم تعمل الوزارة علي تنفيذه لتحويل القطاع السياحي المصري بأكمله إلى قطاع صديق للبيئة، وهو ما يساهم في الحد من التغيرات المناخية، ويتماشى مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة وأهداف إستراتيجية التنمية المستدامة للوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠ للحفاظ على التوازن البيئى واستدامة النشاط السياحى والأثرى.

وأكد العناني، وضع برنامج لتنظيم عدد من الزيارات السياحية للوفود المشاركة في المؤتمر، داخل مدينة شرم الشيخ وغيرها من المدن السياحية مثل سانت كاترين والأقصر وأسوان والقاهرة وسيوة، لتعريف ضيوف مصر بالمقومات والمنتجات السياحية المتنوعة للمقصد السياحي المصري مع إبراز ‏ المشروعات البيئية بها.

من جانبها قالت وزيرة البيئة إن الاجتماع ناقش أوجه التعاون بين الوزارتين قبل انعقاد قمة الـcop 27، والإجراءات التى يتم اتخاذها لإطلاق «إستراتيجية السياحة المستدامة» وما تشملها من معايير بيئية خاصة بالفنادق والمطاعم والقائمة الخضراء ودليل النزل البيئى، بالإضافة إلى الخطوات المتبعة لتحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء، حيث يتم دارسة تحويل وسائل المواصلات داخل المدينة إلى الغاز الطبيعى أو الكهرباء .

وأوضحت فؤاد أن الإجتماع تناول أيضاً الإجراءات التى سيتم اتخاذها لرفع كفاءة الفنادق بشرم الشيخ وخطوات حصولها على العلامة الخضراء مع مراكز الغوص أيضا، والدورات التدريبية التى سيتم تنفيذها للعاملين لرفع قدراتهم.

وأضافت وزيرة البيئة أنه تم خلال الإجتماع مناقشة كافة التحضيرات والتنسيقات الخاصة بالرحلات السياحة البيئية التى سيتم تنفيذها للوفود لزيارة الأماكن الأثرية فى مصر، والتى ستمتد خارج مدينة شرم الشيخ كالأقصر وأسوان والقاهرة والتعرف خلالها على المشروعات البيئية الموجودة بتلك المناطق، خاصة أن المؤتمر سيشهد حضور ما يقرب من ٣٠ ألف مشارك من شتى دول العالم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved