ملفات سياسية واقتصادية وأمنية واجتماعية على طاولة القمة العربية الأوروبية غدا

آخر تحديث: السبت 23 فبراير 2019 - 3:38 م بتوقيت القاهرة

سنية محمود

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء غدا الأحد، أعمال أول قمة عربية أوروبية بمدينة السلام "شرم الشيخ" على مستوى الحكومات، بمشاركة قادة وملوك ورؤساء وزراء وبرلمانات 57 دولة.

ويشارك فى أعمال القمة الرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبى كونتي، بجانب 22 رئيس وزراء أوروبي، بالإضافة إلي 3 وزراء خارجية من بينهم وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان.

ومن الجانب العربي يشارك 8 من الملوك والرؤساء، و11 رئيس وزراء، ورؤساء برلمانات، وقيادات ذات مستوي رفيع.

ويأتي العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين في مقدمة المشاركين، كما يشارك في القمة العاهل البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت، الأمير صباح الأحمد، والرئيس العراقي برهم صالح، ونظيره الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، واليمني عبد ربه هادي منصور، ورئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، إلى جانب مسؤولين رفيعوا المستوى من الإمارات والأردن والجزائر وتونس والمغرب وسلطنة عمان والسودان وجيبوتي والصومال وموريتانيا.

وأوضح مصدر دبلوماسي لـ"الشروق" أن الجلسة الافتتاحية ستشهد كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس القمة، بصفة مصر الدول المضيفة، يليها كلمات لكل من رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، والرئيس الروماني، كلاوس يوهانيس، ومن الجانب العربي، الملك سلمان، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية.

وقال المصدر إن القمة التي تعقد علي مدي يومين ستشهد خمس جلسات منها الافتتاحية والختامية، وجلستين عامتين وجلسة تفاعلية تحت عنوان التعامل مع التحديات التي تواجه الدول العربية والأوروبية، وتقتصر علي رؤساء الوفود فقط.

ويصدر في ختام أعمال القمة التي ستعقد تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار"، إعلان شرم الشيخ، والذي سيعبر عن مواقف الجانبين العربي والأوروبي من القضايا المعروضة على أجندة القمة، وهى تختص بمكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع في مناطق التوتر مثل سوريا وليبيا واليمن ومنع الانتشار النووي والهجرة غير المشروعة، وتطورات القضية الفلسطينية، والتحديات المشتركة التي تواجه الجانبين وسبل التعامل معها، بالإضافة إلى الاتفاق علي آلية انعقادها علي أن تكون المرة القادمة في مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل.

وأوضح المصدر أن الموضوعات السياسية المطروحة تحظى بالاهتمام إلا أن هناك موضوعات اقتصادية واجتماعية لا تقل أهمية ستبحثها القمة، منها التحديات المشتركة بين الجانبين العربي والأوروبي، ورغبة الجانبين في إحداث نقلة نوعية في العلاقات علي صعيد المجالات التجارية والاستثمارية، مشيرا إلى أهمية تعزيز العلاقات وخلق أرضية مشتركة ينطلق منها الجانبان عبر آليات مشتركة لوجود تحديات راهنة عليهما إيجاد سبل للتعامل معها.

من جانبه، قال السفير خالد الهباس، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية، إن القمة العربية الأوروبية التي تستضيفها مصر ستشكل انطلاقة قوية لمسيرة التعاون العربي الأوروبي، مشيرا إلى أن القمة التي تعد الأولى على مستوى الرؤساء ستتطرق إلى تعزيز التعاون في كافة المجالات سياسية واقتصادية واجتماعية واصفا إياها بـ"التاريخية".

وأعرب الهباس في تصريحات لـ"الشروق" عن تطلعه في أن تشكل هذه القمة دفعة قوية لمسيرة التعاون بين الجانبين ليكون أكثر ثراءا وتفاعلا، مؤكدا أن الاجتماع العربي والأوروبي على مستوى القادة، سيتم خلال جلساتها تبادل وجهات النظر حول القضايا الملحة والأزمات التي تمر بالعالم العربي، إلى جانب التفاعل الحضاري والثقافي بين الجانب العربي والأوروبي.

ومن الجدير بالذكر أن القمة جاءت بمبادرة مصرية، وأقرتها القمّة العربية بالبحر الميت في الأردن في عام 2017، ورحب بها الجانب الأوروبي.

وتوالى وصول وفود 57 دولة عربية وأوروبية مشاركة في القمة إلى مدينة السلام التي تزينت بأعلام الدول المشاركة من مطار شرم الشيخ إلى أماكن إقامتهم، مع تواجد أمني مكثف والانتهاء من إعداد القاعة الرئيسية بقصر المؤتمرات مقر انعقاد القمة، وإعداد مركز صحفي عالمي تحت إشراف الهيئة العامة للاستعلامات، لتسهيل عمل الصحفيين المرافقين للوفود ومراسلي وسائل الإعلام.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على رؤساء الوفود العربية والأوروبية في قمة شرم الشيخ غدا الأحد

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved