مصدر: طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب فى الصحراء الشرقية خلال مارس

آخر تحديث: الأحد 23 فبراير 2020 - 10:22 م بتوقيت القاهرة

قال مصدر مسئول بهيئة الثروة المعدنية: إنه من المخطط طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب فى الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من مارس المقبل.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن المزايدة سيتم طرحها فى الصحراء الشرقية على عدة مراحل بنظام «البلوكات» على أن يتم إغلاق كل مرحلة بعد أربعة أشهر من طرحها، مشيرا إلى أن المزايدة سيتم طرحها بنظام الإتاوة والضرائب وحصة للحكومة.
وكان مجلس النواب وافق خلال يوليو الماضى، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014.
وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قرارا باللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الصادر بالقانون رقم 198 لسنة 2014، وتضمن أن يلغى كل حكم يخالف أحكام هذه اللائحة، كما تضمن أن تلغى اللائحة التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1657 لسنة 2015.
وتضمنت اللائحة، أحكاما عامة، تنص على أن تسرى هذه اللائحة على تراخيص البحث والاستغلال لخامات المناجم والمحاجر والملاحات التى تصدر من السلطة المختصة بحسب الأحوال، على أن تؤول حصيلة الإيجارات والإتاوات والرسوم المقررة بهذه اللائحة فيما يخص المناجم والمحاجر والملاحات إلى الخزانة العامة للدولة.
كما نصت اللائحة على أن تشكل لجنة استشارية بقرار من الوزير المختص، برئاسة ممثل عن وزارة البترول والثروة المعدنية وبعضوية ممثل عن عدد من الوزارات والجهات وهى: وزارات التنمية المحلية، والتجارة والصناعة، والمالية، والهيئة العامة للثروة المعدنية، وقطاع التعدين وإدارة المساحة العسكرية بوزارة الدفاع، والجهاز المركزى للمحاسبات، وهيئة الرقابة الإدارية، واتحاد الصناعات، والمجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتتم دعوة ممثلى الجهات صاحبة الولاية إذا اقتضت الحاجة.
وتشير اللائحة إلى أن هذه اللجنة تجتمع بحد أدنى، أربع مرات سنويا وتختص بإبداء الرأى فى التعديلات التى قد تطرأ بشأن القيمة الإيجارية للمناجم والمحاجر والملاحات، كما تبدى اللجنة رأيها فى تحديد نسبة الإتاوة لكل خام على حدة من الخامات الخاضعة للقانون بما لا يقل عن 5%، ولا يزيد على 20% كحد أقصى من الإنتاج السنوى للخام الذى يستغله المرخص له.
من جهة أخرى، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء، عن رجل الاعمال نجيب ساويرس، إنه يتفاوض للاستحواذ على 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية، فى إطار مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب فى مصر.
وتملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من الشركة ويحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34% وبنك الاستثمار القومى 24% والشركة المصرية للثروات 7%.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved