أبوشقة: الوفد «الابن الشرعى لثورة 1919» لن يسمح بتعرض الدولة للخطر

آخر تحديث: السبت 23 مارس 2019 - 11:33 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحى

مدحت صالح يُحيى احتفالية مئوية الحزب.. وعبدالعال ووزيرا النواب والشباب وعمرو موسى أبرز الحاضرين

 

قال رئيس حزب الوفد بهاء الدين أبوشقة، إن الوفد هو الابن الشرعى لثورة 1919، التى أسست للدولة المصرية، مشددا على أن الحزب سيظل مدافعا عن الدولة ولن يسمح بتعرضها للخطر.

وأضاف أبوشقة، خلال احتفالية الحزب بمناسبة مئوية ثورة 1919، وتأسيس حزب الوفد، فى مركز مصر للمؤتمرات والمعارض «المنارة»، أمس، بحضور شخصيات عامة ونواب، فضلا عن قيادات الحزب فى مختلف المحافظات، أن أهم ما يميز ثورة 1919 هو مشاركة الجميع فى أحداثها، فضلا عن تجردها من كل شىء، حيث لم يكن لها هدف إلا تحقيق الاستقلال التام.

وقال رئيس مجلس النواب على عبدالعال، إن ثورة 1919 جمعت أبناء الوطن من مثقفين، وفنانين، وعمال، وفلاحين، جنبا إلى جنب، وتعانق فيها الهلال مع الصليب، وأسست لمبدأ المواطنة المصرية.

ووسط استقبال حافل من الحاضرين، صعد الفنان مدحت صالح، إلى المسرح ليقدم أغنية وطنية جديدة أعدت خصيصا، تتناول ثورة 1919 وما بثته من قيم ومبادئ وطنية عظيمة، بدأت كلماتها بـ«ثورة 19 مصرى، مصرى ومصرية، وأرضنا حرة، وسماؤنا حرية»، تفاعل معها جميع الحاضرين بالتصفيق الحار.

وكتب كلمات الأغنية الشاعر الكبير جمال بخيت، ولحنها محمد ضياء، حيث صيغت على شاكلة أغانى فنان الشعب سيد درويش، التى أطلقها خلال ثورة 1919 وألهبت مشاعر المصريين فى ذلك الوقت.

وفى الفقرة الثانية من الحفل عرض الحزب فيلما تسجيليا تاريخيا يتحدث عن كفاح الشعب المصرى خلال الثورة، التى رسخت الوحدة الوطنية ومبدأ المواطنة.

واستعرض الفيلم التسجيلى حديث الخبراء والمفكرين عن 1919، والخطوات الأولى لها، ودور الزعيم الراحل سعد زغلول ورفاقه فى المطالبة بحق الشعب المصرى، والاستقلال، حتى اعتقاله ونفيه إلى جزيرة مالطا، التى كانت شرارة الثورة.

وشهدت الاحتفالية حضور مجموعة من الوزراء من بينهم وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، ووزير الشباب والرياضة أشرف صبحى، فضلا عن الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ورئيس مكتبة الإسكندرية مصطفى الفقى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved