5 أطعمة غنية بالزنك يجب تضمينها في النظام الغذائي لتعزيز المناعة

آخر تحديث: الجمعة 23 أبريل 2021 - 10:24 ص بتوقيت القاهرة

يتطلع الكثير من الأشخاص خلال هذا الوقت من العام، وبسبب تغيير حالة الطقس إلى تعزيز المناعة، وذلك لتقليل خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، حيث يجب تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك في النظام الغذائي مثل فيتامين سي، وذلك لأنه يلعب دورًا مهمًا في تحسين المناعة، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

لذلك نشر موقع "فوود إن دي تي في" مجموعة من المعلومات حول المدخول اليومي الموصى به من الزنك، وأهم الأطعمة الغنية بالزنك، والتي يجب عليك تضمينها في النظام الغذائي لتعزيز المناعة.

*المدخول اليومي الموصى به

على الرغم من أنه أحد المغذيات الدقيقة الأساسية، إلا أن معظم الناس في جميع أنحاء العالم ، وخاصة الأطفال الصغار والمراهقين وكبار السن والحوامل والمرضعات يعانون من نقص في هذا المعدن الشائع.

لذلك وفقًا للمعهد الوطني للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية، يجب على الرجال تناول 11 مجم من الزنك يوميًا، بينما بالنسبة للنساء 8 مجم، وفي حالة الحمل تحتاج النساء إلى 11 مجم من الزنك وإذا كنت ترضعين سوف تحتاجين إلى 12 مجم.

* المحار

يعتبر المحار هو أفضل مصدر للزنك، حيث توفر المحارة الواحدة 50 % من الكمية الموصى بها من الزنك، بالإضافة إلي أن المحار منخفض في السعرات الحرارية ومرتفع بفيتامين ب 12 والسيلينيوم، وهما مغذيات أخرى يمكن أن تعزز صحة المناعة.

* اللحوم والدجاج

يعتبر كل من اللحوم الحمراء والدجاج مصدرًا ممتازًا للزنك، كما أنها مليئة بفيتامين ب 12 والبروتين الذي يمكن أن يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويساعد في تجديد الخلايا، ويمكن أيضًا إضافة البيض إلى النظام الغذائي لزيادة تناول الزنك.

* شوكولاتة داكنة

كلما كانت الشوكولاتة أغمق، كلما كان ذلك أفضل للصحة، حيث تحتوي الشيكولاتة الداكنة على كمية عالية من الكاكاو، وهو مصدر كبير للزنك والفلافانول، ويمكن أن يساعد الكاكاو في إدارة ضغط الدم وتحسين تدفق الدم وتعزيز المناعة.

* البقوليات

يعتبر الحمص والفاصوليا والعدس من العناصر الغذائية المليئة بالزنك، بالإضافة إلي أنها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالعناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والفيتامينات والحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور، حيث أن 164 جرام من الحمص يحتوي على 2.5 مجم زنك، 100 جرام من العدس تحتوي على 4.78 مجم إلى 1.27 مجم من الزنك.

* بذور اليقطين والكاجو

تعد بذور اليقطين والكاجو من أكثر أنواع المكسرات والبذور الغنية بالزنك التي يمكن أن أضافتها إلى النظام الغذائي، حيث يمكن وضعها في دقيق الشوفان أو رش القليل منها فوق العصير أو تناولها كوجبة خفيفة في منتصف النهار، بالإضافة إلي أنها تحتوي على الحديد والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك، ويمكن أن يساعد تناولها بانتظام أيضًا في إدارة الكوليسترول والتحكم في مستوى ضغط الدم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved