إيرادات مصر من السياحة تقفز 83.3% فى الربع الأول من 2018

آخر تحديث: الأربعاء 23 مايو 2018 - 10:09 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفية منير ومحمود إسماعيل:

ــ مسئول حكومى لـ«رويترز»: 2.2 مليار دولار قيمة الإيرادات.. والوافدون قضوا 23.8 مليون ليلة سياحية
قال مسئول حكومى رفيع أمس لوكالة رويترز إن إيرادات مصر من قطاع السياحة قفزت نحو 83.3 % إلى حوالى 2.2 مليار دولار فى الربع الأول من العام مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد بنحو 37.1 % إلى 2.383 مليون سائح.

وقال المسئول الذى طلب عدم نشر اسمه إن عدد الليالى السياحية بلغ 23.8 مليون ليلة فى الربع الأول.

صافى سالم، المدير الاقليمى لفنادق ريكسوس، قال لـ«الشروق» إن زيادة عدد السياح كان ملحوظا للغاية خلال الفترة الماضية «استقبلنا سياحا قادمين على طيران عارض من وجهات لم تكن منتظمة مثل تركيا والإمارات».

وأضاف سالم أن قرب مصر من أوروبا وانخفاض تكلفة الإقامة فيها مقارنة بدبى أو تركيا أو إسبانيا يقدمان ميزة جذابة للسياح.

وقال إنه لمس زيادة الطلب والإقبال على مصر خلال انعقاد فاعليات معرض سوق السفر العربى.

من جهته، أرجع الهامى الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية الأسبق، ارتفاع الإيرادات إلى زيادة السياحة الثقافية التى ينفق فيها الوافدون أضعاف ما ينفق السائح العادى، فضلا عن انتعاش السياحة العربية.
وطالب الزيات بفتح جميع مكاتب تنشيط السياحة فى الخارج والتى أغلقت فى عهد الوزير السابق يحيى راشد، مشيرا إلى أن الظروف فى الوقت الراهن أصبحت أفضل مما كانت عليه وقت اتخاذ قرار إغلاق هذه المكاتب.
ومن جانب آخر، قال محمد حسانين، رئيس شركة جلاكسيا للسياحة، إن زيادة أعداد السياح فى الربع الأول نتج عنه زيادة فى الأسعار، مشيرا إلى أن هناك طلبا من إسبانيا، وأمريكا اللاتينية، والصين، والدول الإسكندنافية.

وأكد حسانين إن الطلب من أغلب المقاصد السياحية ارتفع على مصر نظرا لحالة الاستقرار الأمنى، وعدم وجود أى أخبار سلبية تنشر منذ فترة، فضلا عن أنها مقصد لا يوجد له منافس من ناحية الطقس، فضلا عن أن تكلفة الإقامة أقل بكثير من دول منافسة.

وكانت صحيفة «بيريوديتسا ديجيتال» الإسبانية، قد أشادت قبل أيام بانتعاش السياحة فى مصر، مشيرة إلى أن كبار منظمى الرحلات استطاعوا تحويل وجهات السائحين من أوروبا إلى بلدان البحر المتوسط.

ومن جانب آخر، قال طارق إمام، رئيس شركة ترافل لاين، إن إيرادات السياحة من الممكن أن ترتفع لأكثر من ذلك إذا تم الاهتمام بنوعية السائح القادم إلى مصر، مشيرا إلى أن أسعار الخدمات السياحية ما زالت أقل من المستوى الذى يجب أن تكون عليه.

وقال إن وزارة السياحة قد تتخذ إجراءت من شأنها زيادة الإيرادات إذا وضعت حدا أدنى لأسعار البرامج السياحية وربطها بضريبة القيمة المضافة، وبالتالى لن تبيع أى شركة سياحية بأقل من الرقم الذى تحدده الوزارة، وإلا ستتعرض لخسارة.

وطالب برفع أى دعم يقدم للقطاع السياحى، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيجبر القطاع على زيادة أسعار البرامج والحد من تدنى الأسعار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved