الإفراج عن معصوم مرزوق ويحيى القزاز وآخرين تنفيذا لقرار إخلاء سبيلهم

آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2019 - 7:35 م بتوقيت القاهرة

قال المحامي خالد علي، إنه تم الإفراج عن السفير معصوم مرزوق، ورائد سلامة، ويحي القزاز، وعبد الفتاح البنا، اليوم الخميس، تنفيذًا لقرار النيابة بإخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات الجارية فى القضية رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

وأضاف علي أنه تم إنهاء إجراءات إخلاء سبيل نرمين حسين وقسم شرطة البساتين أخطر والدتها بالحضور بعد الافطار لاستلامها.

بينما جرى الإفراج عن معصوم مرزوق، ورائد سلامة من قسم شرطة أول التجمع، ويحيى القزاز من قسم المرج، وعبد الفتاح البنا من قسم الهرم.

وقال مصدر قانوني لـ"الشروق"، إن قرار إخلاء سبيل المتهمين جاء بضمان محل إقامتهم، وإنه لا صحة لاستبعادهم من الاتهام أو الإفراج عنهم؛ حيث إن القضية لم تحفظ والتحقيقات فيها مازالت جارية.

يذكر أن المتهمين عمرو محمد وسامح سعودي في نفس القضية مازالا محبوسين.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، قررت في سبتمبر 2018، تأييد قرار النائب العام الصادر بالتحفظ على أموال الدبلوماسي السابق السفير معصوم مرزوق، وعضو حركة 9 مارس، و يحيى القزاز و5 نشطاء آخرين متهمين بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها وتلقي تمويل بغرض إرهابي.

ومن بين المتهمين كل من: رائد سلامة، عبد الفتاح البنا، يحيى القزاز، نرمين حسين، سامح سعودي، وعمرو محمد.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد أخطرت متهمي القضية، ببدء إجراءات التحفظ على أموالهم خلال جلسة تجديد حبسهم، ثم صدر الأمر الوقتي للنائب العام بمنع المتهمين من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة اتهامات منها: مشاركة جماعة ارهابية في تحقيق أهدافها، تلقى تمويل بغرض إرهابى، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، بينما وجهت للمتهم عمرو محمد اتهامات: الانضمام لجماعة ارهابية وتلقي تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية".

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على المتهمين عقب صدور قرار من نيابة أمن الدولة بضبطهم وإحضارهم على ذمة التحقيقات الجارية بالقضية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved