فيتنام تحتجز صحفيا مستقلا بناء على اتهام بـ«مناهضة الدولة»

آخر تحديث: السبت 23 مايو 2020 - 4:58 م بتوقيت القاهرة

هانوي - د ب أ:

 

احتجزت الشرطة الفيتنامية، اليوم السبت، القائم بأعمال رئيس رابطة الصحفيين المستقلة الفيتنامية غير المرخصة بعد 6 أشهر من القبض على رئيسها.

وجرى القبض على نجوين تونج توي، 68 عاما، صباح اليوم السبت في منزله في هانوي بناء على اتهام بـ"القيام بدعاية مناهضة للدولة"، حسبما قالت منظمة "ديفيند ذا ديفيندرز" (دافعوا عن المدافعين) غير الحكومية وغير الربحية والعاملة في مجال دعم حقوق الإنسان والديمقراطية ومساعدة النشطاء المحليين المعرضين للخطر في فيتنام.

ومعروف عن توي، وهو محارب متقاعد ومدون ناشط، تصريحاته بشأن سياسات الحكومة وانتقادها بسبب الظلم الاجتماعي والفساد.

وقالت أسرته إن مجموعة من رجال الأمن إغلقت مقره الخاص في هانوي وصادرت الهواتف النقالة من كل أفراد الأسرة وبدأت في تفتيش منزلهم. وصادرت الشرطة أجهزة الكمبيوتر الخاصة به وغيرها من المفردات الشخصية واقتادته في سيارة شرطة .

وقال فو كوك نجو، مدير منظمة "ديفيند ذا ديفيندرز": "الاعتقالات الأخيرة بما في ذلك السيد فام تانه والسيد نجوين تونج توي تأتي في إطار حملة الإجراءات الصارمة على المعارضة المحلية التي تسبق المؤتمر الوطني الثالث عشر للحزب المقرر في يناير 2021".

وألقت الشرطة القبض على فام تانه وهو صحفي سابق بصحفية "فويس أوف فيتنام" بناء على نفس تهمة توي.

وقام تانه، 68 عاما، بتأليف عدة كتب ومقالات كثيرة تنتقد الحكومة الشيوعية والقادة الفيتناميين بما في ذلك كتاب نشره بنفسه في عام 2019 ينتقد فيه بقسوة سكرتير عام الحزب الشيوعي، نجوين فو ترونج.

وتحظر فيتنام وهي دولة أحادية الحزب، بشكل واسع المعارضة في قانون العقوبات.

وتقول جماعة "بروجكت 88" التي تراقب حقوق الإنسان ومقرها الولايات المتحدة، إن هناك أكثر من مئتي سجين سياسي في فيتنام. وهو ما تنفيه البلاد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved