متر ونصف بين المصلين وغلق دورات المياه.. تعرف على ضوابط الأوقاف لعودة المساجد السبت المقبل

آخر تحديث: الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 2:52 م بتوقيت القاهرة

أحمد كساب:

تستعد وزارة الأوقاف لإعادة فتح المساجد السبت المقبل لآداء الصلوات اليومية فقط مع استمرار تعليق الصلوات الأسبوعية، بعد مرور 3 أشهر على غلق المساجد وتعليق الجمع والجماعات، والذي صدر أواخر مارس الماضي، ضمن إجراءاتها الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي منذ قليل، عدد من الاجراءات الجديدة التي سيتم تطبيقها بدءا من السبت المقبل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، ومنها إعادة فتح دور العبادة والكنائس لأداء الشعائر الدينية مقتصرة على الصلوات اليومية فقط، مع استمرار تعليق الصلوات الأسبوعية.

وتشمل خطة الأوقاف التي وضعتها لإعادة الفتح التدريحي للمساجد عدة بنود، أبرزها:-
*ترك مسافات بين المصلين لا تقل عن متر ونصف طولا وعرضا
* قصر فتح المساجد على أداء الصلاة فقط وعدم السماح بالدروس الدينية أو الندوات أو أي من الأنشطة الأخرى داخل المساجد
*استمرار غلق دورات المياه
*الالتزام بإحضار المصليين المصلى الشخصي والكمامة
*استمرار غلق الأضرحة و دور المناسبات وعدم السماح بعقد القران أو العزاء داخل المساجد

كما عملت الوزارة على تنفيذ مشروع كبائن التعقيم، من خلال المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، من خلال تصنيع كبائن تعقيم لاستخدامها بالمساجد، حيث دشنت المجموعة الخط الأول لإنتاجها بطاقة تقدر بنحو مائة وحدة شهريا، بالإضافة إلى تدشين خط إنتاج قناع الوجه الواقي المطور بطاقة إنتاجية ١٥٠٠ قناع يوميا، وبمواصفات عالية الجودة.

وأكدت الوزارة، إتمام جميع أعمال صيانة وفرش المساجد خلال الفترة الماضية بالمحافظات، استعدادًا لعودة العمل بالمساجد، كما شددت على أن تشمل الإجراءات الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي والتباعد بين الصفوف، وعدم فتح دورات المياه أو دور المناسبات والاقتصار على أداء الشعائر، وتجهيز مسافات التباعد بجميع المساجد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved