التموين: نستهلك 304 آلاف طن أرز شهريا.. والجمبري المصري بـ120 جنيها

آخر تحديث: الأربعاء 23 يونيو 2021 - 10:17 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة عملت على قدم وساق من أجل تغيير خريطة الوزارة، وذلك من خلال دراسة آليات السوق ووضع المخزون السلعي وحجم الاستهلاك الشهري.

وأضاف خليل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى على شاشة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الدولة حقّقت شبه اكتفاء ذاتي من السكر هذا العام إذ يتم استهلاك 2000 طن شهريًّا، مرجعًا ذلك إلى زيادة زراعات البنجر وتحسين السلالات بالاتفاق مع وزارتي الزراعة والتموين، والتعاقدات الزراعية، مشيرًا إلى أن هذا العام تم إنتاج نحو 97% من إنتاج السكر، مقابل 85% في العام الماضي.

وأوضح أن 304 آلاف طن يتم استهلاكها من الأرز في الشهر، لافتًا إلى أن الوزارة على علم بحجم المخزون الاستراتيجي وحجم إتاحته في السوق ومن ثم مدى الحاجة للتصدير من عدمه، وذلك بعدما حققت الدولة الاكتفاء الذاتي من الأرز.

وأفاد «خليل»، بأنه يتم تصدير ستة ملايين طن من البصل، كما أن مصر من أكبر الدول في تصدير الموالح مثل البرتقال، فضلًا عن تزايد إنتاج القطاع السمكي بفضل مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، ما جعل الدولة تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.

وأكد أن الدولة تنتج ما يكفيها من الأسماك في الوقت الراهن، لكنها تستورد كمية بسيطة من الأسماك التي تدخل في صناعة أسماك مدخنة، مع تصدير كمية مماثلة من أسماك البحر الأحمر بجودة عالية وأسعار مرتفعة.

وأشار إلى أن سعر الجمبري المصري ذات جودة عالية وسعره 120 جنيهًا للكيلو جرام، بعدما كان يصل في فترات سابقة إلى 500 جنيه للكيلو، موضحًا أن سمك البوري الذي كان يصل سعره 85 جنيهًا لم يتعد هذا العام 55 جنيهًا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved