شهد وزير الطيران المدني الطيار محمد منار، اليوم الخميس، مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين الإدارة المركزية لحوادث الطيران بوزارة الطيران المدني ومكتب تحقيقات الطيران بالمملكة العربية السعودية في إطار التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال تحقيقات حوادث الطائرات والوقائع الجوية بما يسهم في تعزيز مستويات السلامة الجوية في صناعة الطيران المدني.

وقع عن الجانب المصرى الطيار وائل بشندي رئيس الإدارة المركزية لحوادث الطيران، وعن الجانب السعودى السيد عبدالإله بن عثمان فلمبان مدير عام مكتب تحقيقات الطيران في المملكة العربية السعودية.

يأتي توقيع المذكرة في ضوء المباحثات الثنائية بين الجانبين بشأن تأسيس شراكة تعاون مستمرة في مجال تحقيق حوادث الطيران وفقاً للوائح والتشريعات بمعاهدة شيكاغو للطيران المدني الدولي.

وأكد وزير الطيران المدني -خلال حضوره مراسم التوقيع- عمق الروابط التاريخية والعلاقات المصرية السعودية المتميزة التي تشهد تطورا كبيرا في مختلف المجالات وخاصة فى مجال النقل الجوي، مشيرا إلى أن توقيع مذكرة التفاهم ييؤكد المكانة الريادية والإقليمية التي تحظى بها الدولتان الشقيقتان في مجال الطيران وهو ما تطلب تعاونهم المشترك من أجل التطوير المستمر لسلامة الطيران في المنطقة.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تبادل المعلومات بين الجانبين في مجال التحقيقات واستخدام التقنية الحديثة من أجل توحيد إجراءات ومتطلبات التحقيق في الوقائع والحوادث الجوية والحصول على أفضل التقنيات لدى الجانبين، وكذلك إرساء دعائم برنامج سلامة الطيران وتبادل الخبرات من خلال تنظيم الدورات التدريبية للمحققين على الأجهزة والمعدات التقنية الحديثة، بما يسهم في تطوير قدراتهم واستيعاب ملابسات التحقيق بالشكل الأمثل بالإضافة الى تطوير استخدام برامج تحليل بيانات الطائرات لمحاكاة البيانات الرادارية للأجواء وحوادث الطيران.

بدوره، أكد مدير عام مكتب تحقيقات الطيران بالمملكة العربية السعودية، عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية التي تقوم على التعاون المشترك والتنسيق الدائم في مجال الطيران بما يخدم المصالح المشتركة،، معربا عن تطلعه إلى مزيد من التعاون بين البلدين فى مجال النقل الجوى.