إدارة جبانات القاهرة تنفي لـ«الشروق» إزالة قبر سلطان العلماء العز بن عبد السلام

آخر تحديث: الخميس 23 يوليه 2020 - 11:17 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد الناصر

عبد العزيز: قبر العز بن عبد السلام يأتي ضمن مقابر الإمام الشافعي ولا توجد له صلة بجبانة المماليك

نفي اللواء مصطفي عبد العزيز، السكرتير المساعد لإدارة الجبانات بالقاهرة، ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن صور تتضمن أعمال إزالة وهدم لمقبرة "سلطان العلماء" العز بن عبد السلام، مؤكداً أن جميع المقابر التي حددتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة سيتم إزالتها بالكامل لتوسعة وتطوير محور الفردوس.

وأضاف عبد العزيز لـ"الشروق"، أن المساحات التي حددتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تتضمن السور الخارج للمقابر وأمتار بسيطة لتطوير وتوسعة الشوارع بالعاصمة، لمجابهة التكدس المروري بالمنطقة، مؤكداً أن أعمال الإزالة الجارية بالمنطقة لا توجد في نطاقها أي مقابر أثرية حديثة أو قديمة.

وأشار إلى أن الدولة حريصة كل الحرص علي الحفاظ علي ممتلكاتها الأثرية التي تميزها عن غيرها من البلدان، لذا لا يمكن هدم ماكن اثري مهما كانت حجم المنفعة العامة، قائلاً: إن ”قبر العز بن عبد السلام يأتي ضمن مقابر الإمام الشافعي، ولا توجد له صلة بجبانة المماليك".

ونوه إلي أن أعمال التطوير بالمنطقة تسير علي قدم وساق، وبقلب رجل واحد، مؤكداً أن الأجهزة التنفيذية غير مهتمة بالانتقادات التي طالت أعمال الهدم الجارية في مقابر الغفير المشهورة بجبانة المماليك.

ومن جانبه أكد مصدر مطلع داخل وزارة السياحة والآثار، أن هناك جزء متبقي من القبر مسجل في عداد الآثار الإسلامية، وهذا لا يمكن المساس به، حفاظاً على التراث الإسلامي العريق.

وحصلت "الشروق" علي الصور المتداولة علي مواقع التواصل الإجتماعي، وبالتواصل مع المسؤولين، نفوا كل ما هو متداول، لبيان حقيقة الأمر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved