لماذا ثبتت الحكومة أسعار السولار ورفعت البنزين للمرة الثانية؟

آخر تحديث: الجمعة 23 يوليه 2021 - 12:25 م بتوقيت القاهرة

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة البترول رفع أسعار البنزين 25 قرشا بعد قرار لجنة التسعير التلقائي، ثبتت أسعار السولار عند 6.75 جنيه للمرة الثانية خلال 2021.

وقالت الوزارة، إن قرار تثبيت أسعار السولار جاء لأن له تأثير مباشر، وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وذلك بحسب بيان للوزارة البترول اليوم.

ومنذ يوليو 2019، ثبتت الحكومة أسعار السولار عند 6.75 جنيه وحتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضى التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلي.

قررت الحكومة رفع أسعار البنزين بقيمة 25 قرشًا، وذلك للربع الثالث من العام "يوليو-سبتمبر".

وتضمن القرار – الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من صباح اليوم - تحديد سعر بيع اللتر من البنزين 80 أوكتين للمستهلك بقيمة 6 جنيهات و 75 قرشا، والبنزين 92 أوكتين بقيمة 8 جنيهات شامل الضريبة على القيمة المضافة، والبنزين 95 أوكتين بقيمة 9 جنيهات شامل الضريبة على القيمة المضافة.

ولفتت اللجنة أنها استعرضت متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل/ يونيو 2021، واللذين يعتبرا أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة اتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وجاءت توصيات اللجنة في ضوء الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم مثل التذبذب الشديد في الأسعار العالمية للبترول وفقاً لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل جائحة كورونا وتخفيض إنتاج.

وتعتمد لجنة تسعير الوقود، التي تضم ممثلين لوزارتي البترول والمالية، في قرارها على قياس مستوى الأسعار العالمية للبترول وأسعار الصرف وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج، وتجتمع بشكل ربع سنوي لمراجعة أسعار الوقود، وتحريكها ارتفاعا أو انخفاضا بنسبة 10% أو تثبيتها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved