جامعة الزقازيق تحتفل بنجاح أول عملية زراعة كبد لمواطن

آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2019 - 4:38 م بتوقيت القاهرة

فاطمة علي

أقامت جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية، اليوم الاثنين، احتفالية كبرى بالمركز العلمي بمستشفى الجراحة بالجامعة، بإشراف الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة؛ وذلك للاحتفال بنجاح أول عملية زراعة كبد تم إجراءها لمريض داخل مستشفى الجامعة.

وحضر الاحتفالية الدكتور هشام مسعود، وكيل مديرية الشئون الصحية، والدكتورة ميرفت عسكر، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هشام عناني، المدير التنفيذي للمستشفيات، والدكتور عبدالسلام عيد، عميد كلية الطب، وثروت موافي أمين عام سابق للجامعة، وعددًا من عمداء الكلية.

وقال الدكتور يحيى زكريا، أستاذ الجراحة المتفرغ بكلية الطب بجامعة الزقازيق، وعميد سابق للكلية، والذي قام بإجراء العملية، "إن نجاح هذه العملية يعد تتويجًا كبيرًا للجامعة وللفريق الطبي الذي شارك في إجرائها، ويرجع الفضل في ذلك لله سبحانه وتعالى، ثم لمواطن من مركز أبوكبير، تبرع بـ9 ملايين جنيه، على روح نجليه، لتجهيز الغرف وتزويدها بالأجهزة، حيث كانت البنية التحتية لغرف العمليات متهالكة منذ أكثر من 20عامًا، والتحدي كان يتمثل في عمل تطوير للبنية التحتية والأجهزة".

وأوضح زكريا، أن العملية تم إجرائها لمواطن بسيط، كان يعاني من ورم في الفص الأيسر من الكبد، وجرى إستئصال الورم منذ حوالي 10 أشهر، وبعد مرور 6 أشهر من العملية أصيب المريض بقصور كبدى وعدم قدرة الكبد علي القيام بمهامه، ولم يوجد حل بديل سوى الزرع فتبرعت له زوجته بفص كبد، واستغرقت العملية 12 ساعة، مشيرًا أن العملية كلها تم إجرائها بالمجان.

وأكد العميد السابق لكلية الطب، أن هذه الحالة هى الأولى لزراعة الكبد بالجامعة، لكن فريق الكبد بالجامعة، أجرى أكثر من 120 حالة استئصال أورام بالكبد بالفص الأيمن أو الأيسر، وإصلاح قنوات مررية، واستئصال أورام في القنوات المررية، وسرطان بنكرياس.

وأوضح زكريا، أن الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة، قدم لهم كل الدعم والمساندة، بمتابعة كل ما سبق قبل إجراء عملية الزرع ، فضلا عن جهود فريق طبي من جامعة المنصورة، برئاسة الدكتور" محمد عبد الوهاب" رائد زراعة الكبد في المنصورة ومصر، وهو وفريقه المساعد كلا من: الدكتور "أحمد سلطان- وعمرو منسي – ومحمد منير"، والفريق المعاون، وضم كلا من الدكتور"وائل منسى – مرسي محمد – محمد موافي".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved