دراسة تكشف إمكانية إرشاد النحل للمحاصيل المطلوبة بواسطة الرائحة

آخر تحديث: الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 9:06 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

كشف فريق علمي عن إمكانية الاعتماد على ذاكرة الشم لدى النحل؛ من أجل جذبها نحو محصول معين بشكل أكبر ما يزيد معدل تزهيره وإثماره.

وأفادت صحيفة نيو يورك تايمز الأمريكية بأن عالم البيولوجيا ولتر فرينا بجامعة بونيسايرس الأرجنتينية، قام مع فريق له بحل مشكلة تشتت النحل نحو الزهور البرية، وترك المحاصيل المطلوب زراعتها بإرشاد النحل بواسطة الرائحة.

ورش الفريق العديد من الخلايا بمحلول مياه مسكرة بنكهة زهور تباع الشمس، بينما قاموا برش الخلايا الأخرى بنكهة الياسمين لتجربة ردة فعل النحل تجاه حقول تباع الشمس القريبة.

وقام الفريق بطلاء الخلايا المرشوشة بالياسمين باللون الوردي وخلايا تباع الشمس باللون الأزرق ليتم رصد عدد النحل الملون الخارج من تلك الخلايا نحو الحقل.

وتم عمل جدران شفافة للخلايا لتسجيل ردة فعل النحل إذ يقوم النحل برقصات معينة لجذب انتباه سائر المجموعة نحو مكان معين.

وبعد التجربة تبين زيادة محاصيل زهور تباع الشمس القريبة من الحقول المرشوشة بنفس النكهة بنحو 55% عن المعدل الطبيعي، بينما لم ترتفع نسبة إنتاج حقول تباع الشمس القريبة من الخلايا المرشوشة بالياسمين، ما يعني أن النحل الموجود بها ذهب نحو مكان آخر يلبي رغبته في الرائحة التي اعتادها فى خليته.

ويقول المتخصص بسلوك النحل مارتن جيريفي، من جامعة تولوز الفرنسية، إن تلك التقنية ليست فقط مفيدة للمزارعين بل يمكن استخدامها لصرف انتباه النحل الزراعي عن الزهور البرية التي تقتات عليها النحلات البرية.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved