في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة فيلسوف شعر العامية سيد حجاب

آخر تحديث: الجمعة 23 سبتمبر 2022 - 8:45 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، وهو من أهم الشعراء المصريين والعرب.

ولقب بـ"فيلسوف شعر العامية" حيث شكل بكلماته عوالم من الإبداع الخالدة في الذاكرة والوجدان، وعرف بكتابة أشعاره باللهجة العامية المصرية للكثير من الأعمال الدرامية والتليفزيونية المصرية.

ولد سيد حجاب بمدينة المطرية، بمحافظة الدقهلية في 23 سبتمبر 1940 وتوفي يوم 25 يناير 2017، والتحق بقسم العمارة بكلية هندسة جامعة الأسكندرية عام 1956، ثم انتقل إلى جامعة القاهرة لدراسة هندسة التعدين عام 1958.

كانت لنشأته في مدينة المطرية بالدقهلية ـ وهي مدينة صيادين صغيرة على ضفاف بحيرة المنزلة ـ تأثير كبير في شعره، وبدا ذلك واضحا منذ ديوانه الأول «صياد وجنيه».

تنبأ صلاح جاهين له بأنه سيكون "صوتا مؤثرا في الحركة الشعرية"، وفي إحدى ندوات القاهرة التقى حجاب والشاعر عبد الرحمن الأبنودي، ونشأت بينهما صداقة بعد هذا اللقاء.

صدر له فى منتصف الستينات من القرن الماضي أول ديوان بعنوان «صياد وجنية»، وبعده انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية «بعد التحية والسلام» و«عمار يا مصر» و«أوركسترا»، وقد كان الأبنودى يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصلا. كما شارك سيد حجاب في الندوات والأمسيات الشعرية والأعمال التليفزيونية والسينمائية في محاولة للوصول للجمهور، وقدمه جاهين لكرم مطاوع ليكتب له مسرحية «حدث في أكتوبر».

وعندما دخل الشاعر سيد حجاب مجال الأغنية غنى له كل من عفاف راضي وعبد المنعم مدبولي وصفاء أبو السعود، ثم كتب أغاني لفريق الأصدقاء في ألبومها، ثم أتبعه بألبومين هما «أطفال أطفال» و«سوسة»، بعدها لحن له بليغ حمدي أغنيات لعلي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى، وقدم معه الحجار «تجيش نعيش» وكتب لمحمد منير في بداياته أغنية «آه يا بلاد يا غريبة» في أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات في ألبومه الثاني، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها بجانب العديد من تترات المسلسلات التي عرض بعضها في رمضان.

من إصداراته الشعرية: صياد وجنية، دار ابن عروس، القاهرة 1964، والأعمال الشعرية الكاملة، الجزء الأول، دار الفكر، القاهرة 1986، ومختارات سيد حجاب، مكتبة الأسرة، هيئة الكتاب 2005.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved