سرطان الفم.. علامات خفية يمكن أن تشير إلى نمو سرطاني

آخر تحديث: الجمعة 23 سبتمبر 2022 - 10:27 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير:

تمامًا مثل أي شكل آخر من أشكال السرطان، غالبًا ما تمر العلامات المبكرة لسرطان الفم دون أن يلاحظها أحد وتستمر وتنمو في الجسم، ولكن إذا كان المرء ملاحظًا بشأن العلامات والأعراض المختلفة للمرض، فيمكن التحقق من نمو السرطان في مرحلة مبكرة ويمكن أن يضيف سنوات أكثر قيمة إلى حياة الفرد.

فيما يلي العلامات الدقيقة لسرطان الفم التي يمكن أن تكون مؤشرات محتملة لنمو سرطاني في الجسم، وذلك كما نشرها موقع "هيلث شوتس".

* القرحة التي لا تلتئم

بينما تظهر تقرحات الفم أو القروح على الشفاه لدى العديد من الأشخاص وتحدث بشكل رئيسي بسبب نقص فيتامين سي، يجب ملاحظة أن القروح التي لا تلتئم يمكن أن تكون سرطانية بطبيعتها، لذلك إذا كنت تعاني من تقرحات في الفم ولاحظت أنها باقية لفترة أطول، فاتصل بالطبيب.

* بقعة بيضاء في الفم

يمكن أن تشير البقع البيضاء أو الحمراء في بعض الأحيان في داخل الفم إلى الإصابة بالسرطان، وعلى الرغم من وجود عدة أسباب وراء ذلك مثل مشاكل في المعدة أو التهاب الفم، ولكن إذا كان يؤثر على التذوق أو حتى الكلام، فمن المستحسن الحصول على مساعدة طبية.

* تفكك الأسنان

إذا ارتخت أسنانك وسقطت دون أي تفسير، يجب أن تتوقع دائمًا شيئًا خطيرًا ولا تؤخر موعد الطبيب.

* نتوء داخل الفم

أول وأهم علامة على وجود أورام سرطانية هو نمو متكتل، لذلك يجب الحرص على عدم الانتظار حتى يختفي الورم من تلقاء نفسه.

* ألم في الفم

يجب الحرص على معالجة الألم الذي لا يمكن تفسيره في الفم والذي يبقى لفترة أطول طبياً.

* ألم في الأذن

إذا كانت أذناك تؤلمك دون أن تصاب بالعدوى، فيرجى إجراء فحص كامل للأذن والأنف والحنجرة من أخصائي.

* ألم في البلع

يؤثر النمو السرطاني في الفم بالتأكيد على طريقة تناولك للطعام، بداية من المضغ إلى البلع، حيث يؤثر نمو الخلايا السرطانية في الفم على كل الوظائف الطبيعية للفم، لذلك إذا وجدت صعوبة في بلع الطعام فلا تنتظر وقم بزيارة الطبيب على الفور.

* تصيب أمراض الفم ما يقرب من 3.5 مليار شخص

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، تؤثر أمراض الفم بما في ذلك أشكال مختلفة من سرطان الفم على 3.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

*الأنواع المختلفة لأمراض الفم هي:

تسوس الأسنان أو تسوس الأسنان، أمراض اللثة، إصابات الأسنان، الشفة والحنك المشقوق.

* العبء العالمي لسرطان الفم

وفقا لمنظمة الصحة العالمية: "يُقدر معدل الإصابة بسرطان الشفة وتجويف الفم على مستوى العالم بـ 4 حالات لكل 100000 شخص"، ولكن هذا النوع من السرطان أكثر شيوعًا بين الرجال وكبار السن، ويختلف حسب الحالة الصحية.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved