«التنمية المحلية» توجه المحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع مياه الأمطار نتيجة تعرض البلاد لموجة الطقس السيئ

آخر تحديث: الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:41 م بتوقيت القاهرة


والقاهرة: الدفع بـ80 سيارة لشفط مياه الأمطار .. وغرفة عمليات لحل الأزمة
وجهت وزارة التنمية المحلية، اليوم الأربعاء، الأجهزة التنفيذية بمختلف المحافظات، باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع مياه الأمطار المتراكمة نتيجة تعرض أغلبها لموجة من الطقس الغير مستقر.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن التوجيهات تضمنت رفع آثار الأمطار من كافة مدن المحافظات وإعادة حركة السير في الشوارع إلى طبيعتها، موضحة أن المحافظات تقوم بتجهيز عربات لشفط المياه واتخاذ كافة التدابير اللازمة في هذا الشأن.

وتابعت: "أنها تتابع الإجراءات التي يتم اتخاذها في المحافظات الحدودية، مشيرة إلى أنه التوجيه برفع حالة الاستعداد بجميع غرف العمليات المركزية بالمحافظات لمتابعة الموقف بصفة مستمرة والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء وغرفة عمليات الوزارة، ومراجعة كافة الاستعدادات لمواجهة موسم السيول والأمطار".

كما طالبت بمتابعة نماذج التنبؤ الصادرة من قطاع التخطيط، وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والرى وتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة موقف السيول والأمطار على مدار الساعة.

وأكدت ضرورة قيام المحافظين بحصر كافة إمكانيات المحافظة من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة وإمكانيات الجهات المختلفة من المعدات الثقيلة حكومية وغير حكومية، مشيرا إلى ضرورة استعداد فرق الطوارئ والتدخل السريع بالمحافظات في كافة التخصصات ( مياه – صرف صحى – كهرباء – الحريق).

وكذلك المعدات ( لوادر – بلدوزرات – عربات شفط ... إلخ ) وتحديد أماكن تمركزها وأماكن تمركز المعدات وإعداد دليل اتصال بكل الجهات المعنية وموافاة مركز إدارة الأزمات بالموقف أولاً بأول.

وفي نفس السياق، يقوم محافظ القاهرة، على مدار اليوم الأربعاء، بإدارة أزمة الأمطار الغزيرة وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع المياه المتراكمة في بعض الأنفاق والشوارع الرئيسية بالأحياء والتي تسببت في إعاقة حركة المرور وسير المواطنين في الشوارع والطرق الرئيسية.

وأكد المحافظ، في بيان له، أنه تم الدفع بعدد من سيارات شفط المياه في مناطق تراكم مياه الأمطار بنطاق المنطقة الشرقية بأحياء مدينة نصر شرق، ومصر الجديدة، وشارع صلاح سالم ونفق العروبة، وطريق النصر أمام النصب التذكاري، وميدان الشهيد هشام بركات وطريق النصر مع عباس العقاد، حيث تم الدفع بـ 80 سيارة لشفط المياه.

وأشار إلى أنه أيضًا تم الإستعانة إلى أنه بإمكانيات الأحياء المجاورة في المناطق التي تشهد وجود تجمعات كبيرة من المياه بالقاهرة للمساعدة في سرعة شفط المياه، ومواجهة الأزمة وإعادة الأمور الي طبيعتها، موضحًا أنه تم التنسيق مع إدارة مرور القاهرة لإيجاد طرق ومحاور بديلة لأماكن الاختناقات في بعض الشوارع والمحاور الرئيسية بالمحافظة، وضرورة استمرار تواجد كافة فرق الطوارئ والتدخل السريع في الشارع تحسبناً لسقوط أمطار أو سيول.

وشدد على رؤساء الأحياء برفع حالة الاستعداد والتيقظ للتعامل مع مياه الأمطار، علاوة على تواجدهم بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ أو تجمع مياه في أي موقع لرفع من خلال التنسيق مع فروع شركة الصرف الصحي وهيئة النظافة والحماية المدنية مع الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ وتنفيذ خطة المحافظة المحكمة لتوزيع الشفاطات العملاقة والنافوري والمواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved