كتاب المواطنة في تيارات الخليج» يرصد التطورات السياسية والاجتماعية

آخر تحديث: الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:22 ص بتوقيت القاهرة

أصدر مركز الخليج لسياسات التنمية مؤخرا كتاب "المواطنة في تيارات الخليج" بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، من إعداد عمر هشام الشهابي وخليل يعقوب بو هزاع.

ويعتبرالاصدار هو السابع في سلسلة "الخليج بين الثابت والمتحول" التي يعدها مركز الخليج لسياسات التنمية، ويسهم فيه نخبة من الباحثين من كل دول الخليج العربية، حيث يركز على "المواطنة" في دول مجلس التعاون من وجهة نظر متخذي القرار وعدد من التيارات السياسية ذات التوجه الإسلامي والمدني، إضافة إلى القسم المعني برصد وتقييم التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في كل دولة من دول الخليج من منظور الديمقراطية والتنمية والوحدة.

ويتضمن الكتاب 11 فصلا، فضلا عن المقدمة والخاتمة والفهرس.. الفصل الأول بعنوان: "مقدمة اشكالات مفهوم وممارسات المواطنة لدى النخب والتيارات السياسية"، والفصل الثاني: "المواطنة المثلومة: محاولة لفهم واقع المواطنة في بلدان الخليج العربية" بقلم سعيد الهاشمي، والفصل الثالث: "نقيض المواطنة: تاريخ نشوء الحكم المطلق في دول الخليج العربية" بقلم عمر الشهابي.

أما الفصل الرابع يأتى تحت عنوان: "المواطنة الدستورية في فكر الحركات الإسلامية السنية والشيعية الخليجية" بقلم علي الزميع، والفصل الخامس: "المواطنة والقوى الوطنية في البحرين والكويت: تحديات مشروع الدولة الحديثة"، بقلم غسان الشهابي، والفصل السادس: "بديل البديل: فرص وتحديات المواطنة لدى المجتمع المدني غير التقليدي في دول الخليج العربية" بقلم بدر النعيمي.

والفصل السابع: "مقدمة: المستجدات في دول مجلس التعاون"، والفصل الثامن: "المستجدات في المملكة العربية السعودية" بقلم فهد محمد، والفصل التاسع: "المستجدات في مملكة البحرين" بقلم علي فارس، والفصل الـ10: "المستجدات في دولة الكويت" بقلم نور الشيخ، والفصل الـ11: "المستجدات في دولة قطر" بقلم هيا الشهواني وحصة المهندي، والفصل الـ12: "المستجدات في دولة الإمارات" بقلم آلاء الصديق، والفصل الـ13: "المستجدات في سلطنة عمان" بقلم وضحاء شامس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved