السيسى يؤكد أهمية احترام حق الدول وسيادتها على مواردها الطبيعية فى شرق المتوسط

آخر تحديث: السبت 23 أكتوبر 2021 - 6:44 م بتوقيت القاهرة

 مصطفى المنشاوى:

الرئيس يبحث مع رئيس وزراء ألبانيا سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائى فى مجالات الاقتصاد والسياسة ومكافحة الإرهاب
أكدت مصر وألبانيا توافقهما على أهمية احترام سيادة الدول وحقوقها فيما يتعلق بمواردها الطبيعية على أراضيها ومناطقها الاقتصادية الخالصة فى منطقة شرق البحر المتوسط، وفقا لقواعد القانون الدولى ومبادئ حسن الجوار، بما يضمن الحفاظ على الاستقرار فى المنطقة.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسى لرئيس وزراء ألبانيا إيدى راما فى قصر الاتحادية اليوم.
وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس السيسى أعرب خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والروابط التاريخية بين البلدين الصديقين على المستويين الرسمى والشعبى، وتطلع مصر لتوسيع نطاق التعاون مع ألبانيا فى مختلف المجالات.
وشهد اللقاء مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين بما يتناسب مع عمقها التاريخى، بالإضافة إلى تناول أوجه التعاون الاقتصادى وكيفية العمل على زيادة التبادل التجارى وتعزيز الاستثمارات المتبادلة فى مختلف القطاعات، بما يتماشى مع طبيعة وأهمية العلاقات السياسية بين مصر وألبانيا.
كما تطرقت المحادثات إلى جهود التنسيق بين البلدين الصديقين فى مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث تم التأكيد على أهمية البناء على التجارب الناجحة لكل من مصر وألبانيا فى تحقيق التسامح الدينى بما يحد من أنشطة الجماعات المتطرفة على الساحة الإقليمية.
فى الوقت نفسه هنأ الرئيس السيسى رئيس ورزاء ألبانيا بحصول بلاده على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى لمدة عامين من 2022 إلى 2023، مشيدا، باتفاق البلدين فى الرؤى فى معظم القضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن التنسيق الإيجابى فى المحافل الدولية المختلفة.
كما أكد السيسى أهمية التشاور السياسى مع الجانب الألبانى بصفة دورية خلال تواجده بمجلس الأمن، خاصةً فى ظل الجهود الألبانية المقدرة ورؤيتها لدفع السلام والاستقرار فى منطقة البلقان وتعزيز الاندماج الإقليمى لتحقيق الرخاء لدول المنطقة.
من جانبه أعرب رئيس الوزراء الألبانى عن تقديره للرئيس السيسى، مؤكدا تطلع بلاده للارتقاء بالتعاون الثنائى مع مصر فى جميع المجالات، خاصة فى ظل الجهود المصرية الحثيثة لصون السلم والأمن الدوليين، وكذا الدور المحورى الذى تقوم به مصر على الصعيد الإقليمى فى منطقتى الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط.
وأشاد رئيس الوزراء الألبانى فى هذا الإطار بتجربة مصر فى نشر مفهوم الإسلام الوسطى الصحيح ومكافحة التعصب الدينى والكراهية، بالإضافة إلى الجهود المقدرة لدعم الحفاظ على قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر، وتجديد الخطاب الدينى، وترسيخ ضمان حرية المعتقد.
كما أشار رئيس الوزراء الألبانى إلى متابعته لجهود التنمية غير المسبوقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة، واهتمام بلاده بالاستفادة من الخبرات المصرية الملهمة فى هذا الإطار لتطبيقها فى ألبانيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved