البحوث الفلكية: الأبخرة الصادرة عن بركان لا بالما لن تسبب أي ضرر لمصر

آخر تحديث: السبت 23 أكتوبر 2021 - 9:42 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن بركان «لا بالما» في حالة ثوران لمدة تزيد عن شهر، لافتًا إلى أن المغرب والجزائر كانت أكثر الدولة تأثرًا بأبخرته الكثيفة، خلال الفترة الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أنه لا تأثير لبركان «لا بالما» على مصر غدًا، موضحًا أن الأبخرة التي قد تأتي لمصر لأقل من المعدل الطبيعي بكثير ولا خوف منها.

وناشد المواطنين التأكد من المعلومات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي وتحري الدقة قبل نشرها؛ لعدم إثارة القلق أو الرعب، مشيرًا إلى أن المعدلات المسجلة للأبخرة والغازات الصادرة عن «لا بالما» لن تسبب أي ضرر لمصر.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن الخبر الخاص بتعرض كمصر لظاهرة كونية مدمرة، أمس الجمعة، يستهدف نشر الشائعات لتحقيق «التريند»، مؤكدًا أن الخبر لا أساس له من الصحة.

وتساءل: «ما لزوم الهلع والذعر الذين يسببونه للمواطنين؟ أي معلومة تخص المعهد نصدر بيانات بها، وأهلًا بمن يتواصل معنا تليفونيًا أو على مواقع التواصل أو عن طريق البريد، وسيجد الإجابة الشافية لأي ظاهرة قد تحدث».

ويذكر أن بركان «لا بالما» قد تكون منذ 1.8 مليون سنة، وأنه يرتفع 2500 متر فوق سطح البحر، ويحتوي على مئات الفتحات البركانية التي تنشط بين الحين والأخر، وآخر نشاط بركاني شهدته الجزيرة كان عام 1971، في مكان مختلف عن المكان الحالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved