بدور القاسمي أول عربية تترأس الاتحاد الدولي للناشرين

آخر تحديث: الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 6:37 م بتوقيت القاهرة

انتخبت الجمعية العامة للاتحاد الدولى للناشرين في اجتماعها اليوم، بالتزكية الشيخة بدور القاسمى رئيسا للاتحاد، لتصبح أول عربية يتم انتخابها لهذا المنصب الرفيع.

وأكد المجتمعون على أهمية احترام حرية النشر والحريات بصفة عامة، وكذلك التأكيد على احترام حقوق الإنسان كمقدمة ضرورية لتشجيع النشر، وطالبوا بسرعة الإفراج عن الناشرين المسجونين فى بعض الدول الإفريقية.

واتفق المجتمعون على ضرورة استمرار مكافحة فيروس كورونا، باعتباره يؤثر على صناعة النشر، ويضعها أمام تحديات كبيرة، خصوصا فيما يتعلق بعمليتى الإنتاج أو التصدير.

وقد وجه الرئيس السابق للاتحاد هوجو سيتزر، وكذلك الرئيس المنتخب الشيخة بدور القاسمى، الشكر للمهندس إبراهيم المعلم على تلبية الدعوة لحضور اجتماع الجمعية، وبدوره هنأ المعلم الشيخة بدور على انتخابها متمنيا لها دوام التوفيق، فى هذا المنصب المهم والرفيع.

المعروف أن إبراهيم المعلم تم انتخابه عضوا فى مجلس إدارة الاتحاد الدولى للناشرين عام 2002، كما تم انتخابه كأول عربى نائبا لرئيس الاتحاد الدولى عام 2008، ولثلاث دورات متتالية انتهت عام 2015.

ويعد فوز القاسمي بهذا المنصب الدولي إنجازا عربيا وإماراتيا في صناعة النشر على المستوى الدولي، ويأتي نتيجة لجهودها الكبيرة في دعم وتطوير صناعة النشر العربي والإماراتي، ويحسب لها نجاحها منذ تأسيسها لجمعية الناشرين الإماراتيين في ضم عدد من الدول العربية إلى الاتحاد الدولي، كما أرست عبر سلسلة شراكات مع مراكز صناعة الكتاب العالمي، جملة من الأسس والقواعد المهنية لممارسة النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في عام 2018 فازت الشيخة بدور سلطان القاسمي بمقعد نائب الرئيس وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للناشرين الذي عقد على هامش معرض فرانكفورت للكتاب. وبهذا قد أصبحت الشيخة بدور أول امرأة عربية تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد منذ تأسيسه في 1896 وثاني امرأة على الإطلاق بهذا الموقع بعد الأرجنتينية آنا ماريا كابانيلاس التي شغلته في 2004 قبل أن تصبح رئيسة للاتحاد في 2006.

والشيخة بدور القاسمي هي المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة (كلمات) المتخصصة بنشر كتب الأطفال ومؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved