4 حيل للتخلص من كآبة الشتاء

آخر تحديث: الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 2:14 م بتوقيت القاهرة

سارة النواوي

بحلول فصل الشتاء، فإن الأيام تصبح أقصر، وتضاعف السماء الملبدة بالغيوم من فقدان ضوء النهار، مما يسبب للكثيرين "مودا كئيبا".

تقول شيري مونتي: "إن الضوء مثل السحر، ولذا يمكننا تسليط الضوء ولفت الانتباه إلى الأشياء التي نريد رؤيتها، وتحويل انتباهنا بعيدًا عن أي شيء لا نريده، مثل نقص الضوء الطبيعي."

وفقا لموقع "ذا سيتل تايم"، فإن هناك عدة طرق للتخلص من كآبة الشتاء:

الجدران
أكبر قيمة للضوء نلاحظها بالعين تتكون على الأسطح الرأسية، مثل على الجدران والخزائن والنوافذ والأثاث؛ حيث يقول نثنائيل وشام؛ مصمم الإضاءة الداخلية: "عندما تنظر حول الغرفة، طالما أن الجدران مشرقة فإن الغرفة مشرقة، لأن الجدران هي التي تحدد الشعور بالسطوع."

ولذا من الأفضل طلاء الحائط بألوان فاتحة حتى لا تشعر بالكآبة، كما تقترح تشطيب قشر البيض، لأنه يعطي بريقًا خافتًا على الجدران الداخلية؛ ويجعل الغرفة أكثر إشراقًا.

النوافذ
تقول مونتي إن رؤيتك المحيطية يمكن أن تلتقط الضوء وتؤثر بشكل إيجابي على حالة الغرفة، ويمكن أن تبدو الغرفة أكثر إشراقًا إذا كان بإمكانك رؤية مصدر ضوء، مثل نافذة أو مصباح.

ولذا من الأفضل زيادة الإضاءة في فصل الشتاء، وعدم خنق الغرفة وحجب الضوء بالستائر؛ حيث تقترح وضع النوافذ الزجاجية بدلا من الأخرى الصلبة، حتى توفر ضوءا إضافيا.

الأضواء
إذا لم تتمكن من إضافة ضوء طبيعي إضافي إلى منزلك، فابحث عن التحسينات الاصطناعية في شكل المزيد من تركيبات الإضاءة.

يقول واشام إن السطوع ليس دائمًا أفضل؛ حيث إن النوع المناسب من الضوء يحدث فرقًا كبيرًا في المساحة."

ضع في اعتبارك المهام والمسافات؛ إذ يحتاج المطبخ إلى أسطح عمل مضاءة جيدًا، على سبيل المثال: الإضاءة العلوية أو العلب الغائرة تضع الضوء المباشر في الأماكن التي تشتد الحاجة إليها.

في غرفة المعيشة تتطلب بعض الأنشطة مثل التجمع مع العائلة أو قراءة كتاب جيد إضاءة في مكان قريب، ويمكن أن تكون مصابيح الطاولة والأرضية جيدة لإلقاء الضوء على مثل هذه الأنشطة، ولذا ستزيد تركيبات الإضاءة بجانب الجدران من سطوع الغرفة.

الأثاث
يوصي العديد من محترفي التصميم بوضع مرايا مقابل النوافذ لعكس الضوء لجعل الغرفة تبدو أكبر وأكثر إشراقًا؛ فالأثاث يمكن أن يوسع أو يقلص من سطوع الغرفة أيضًا.

يقول المصمم ويست: "تتميز المفروشات ذات الأرجل الطويلة بأنها أكثر تهوية مقارنة بالقطع المثبتة والأثقل، ولذا عليك أن تفكر في التأثير العام الذي تحاول إحداثه من خلال الأثاث".

ابحث عن القطع ذات الألوان الفاتحة وحاول تجنب درجات الرمادي الباردة، حتى لا تزيد من الشعور بالكآبة.

وإذا كان لديك منزل بأرضيات داكنة، فقم بتغطيته بسجاد فاتح اللون.

كما تضيف الأشياء والمرايا اللامعة والمزخرفة ومضات من الضوء حول الغرفة، وتعمل الحنفيات والتركيبات المصنوعة من الكروم المصقول على تعزيز السطوع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved