الأضرار والفوائد.. هل يساعد شرب الماء بالليمون في إنقاص الوزن؟

آخر تحديث: الأحد 24 يناير 2021 - 11:19 ص بتوقيت القاهرة

منار محمد

طرق التخلص من الوزن متعددة، ولكن بعضها لا يؤثر على الدهون، ولهذا يجب معرفة كل شئ حول الطريقة قبل اتباعها.

ومن الوسائل المنتشرة والتي ينصح البعض بها هي شرب الماء بالليمون، فهل حقًا يساعد هذا المشروب في خسارة الوزن؟

تقول لورين شارب، أخصائية التغذية الأمريكية المتخصصة في الأنظمة الغذائية الكاذبة، إن كوب الماء بالليمون له فوائد متعددة ويجب عدم الاستغناء عنه، ومنها أنه يساعد في ترطيب الجسم وهذا بدوره ينظم درجة الحرارة ويزيد من قوة العضلات ويقلل من الإمساك.

وأضافت أن المشروب يمد الإنسان بفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد من الوجبات وتحسن من صحة القلب، وتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين لإصلاح البشرة والحماية من نزلات البرد، حسبما ذكر موقع "بيردي" الأمريكي الخاص بصحة وجمال المرأة.

وأكدت أنه يساعد أيضًا على الهضم في حالة تناول المشروب قبل أو أثناء الوجبة؛ لأن الليمون حامض وهذا يجعل الجسم يطلق الصفراء قبل الوجبة وبذلك يزيد الهضم، ومع التقدم بالعمر، يساعد الليمون في تحسين وظائف الجهاز الهضمي لأن الحموضة تقل بالمعدة وهذا يقلل من قوتها.

وأوضحت أن ماء الليمون يقلل من الإصابة بحصوات الكلى لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الستريك والسيترات، وهذه أحماض هامة تقلل من تشكل الحصوات وتساعد على تفتيت المتواجد منها، ولهذا يوصي الأطباء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية بشرب 500 مللتر من الليمون على لترين ماء يوميًا للحافظ على الكلى.

وقالت إنه على الجانب الآخر، يمكن أن يتسب ماء الليمون في بعض الأضرار البسيطة للجسم، مثل ارتداد أحماض المعدة لمن يعانون من حساسية الهيستامين، أو عدم القدرة على تحمل الحمضيات، والتأثير سلبًا على الأسنان، حيث إن حمض الستريك الموجود في الليمون يؤدي لتآكل طبقة المينا التي تساعد في حماية الأسنان من التسوس ولكن هذا في حالة وضع كمية ليمون كبيرة لشربها.

وأضافت أنه بعد ذكر كل فوائد ماء الليمون وأضراره، يجب الكشف عن ما إذا كان قاردًا على انقاص الوزن أم لا.

وأوضحت أنه لا يحتوي على أي مكونات تعزز من فقدان الوزن، ولكن بمرور الوقت يؤدي لفقدان جزء صغير من الدهون، لأنه يحسن من عملية الهضم ويحافظ على رطوبة الجسم، ولذلك لا يجب الاعتماد عليه كوسيلة أساسية للتخلص من الوزن الزائد.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved