وزير البترول: 30% انخفاضا في استهلاك المواد البترولية خلال الفترة من 2014 إلى 2020

آخر تحديث: الثلاثاء 25 يناير 2022 - 10:13 ص بتوقيت القاهرة

أحمد إسماعيل

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن استهلاك مصر من المواد البترولية انخفض بنسبة 30% خلال الفترة من عام 2014 حتى 2020، نتيجة استراتيجية وزارة البترول في تشجيع البحث والتنقيب، وتحقيق المزج بين الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة التقليدية.

وأضاف أن الوزارة تخطط للحد من استخدام الكربون من خلال التفاعل مع مبادرات الشركاء العالميين بجانب التعاون مع القطاع الخاص والشركات الدولية، للتوجه نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر، تزامنًا مع استضافة مصر للقمة العالمية للمناخ cop 27 بشرم الشيخ.

جاء ذلك خلال كلمته بمنتدى غرفة التجارة الأمريكية، مساء اليوم الاثنين، بحضور عدد من الوزراء، للتحضير لقمة المناخ بشرم الشيخ cop 27، تحت عنوان: "بناء الزخم إلى COP27 للأمم المتحدة: تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص بشأن تحدي المناخ".

وتابع وزير البترول، أن استراتيجية وزارة البترول تضمنت زيادة الاعتماد على الطاقة الصديقة للبيئة، وفي سبيل ذلك أطلقت مبادرة رئاسية لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي الذي شهد زيادة كبيرة كوقود نظيف وصديق للبيئة في المنازل والسيارات والتي شهدت إقبالا كبيرا خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن مصر تعمل فعليا من خلال الاستراتيجية الوطنية لمواجهة تغير المناخ والحد من الانبعاثات 2050، على العديد من المبادرات المتميزة الداعمة لعملية خفض الانبعاثات في مجال الطاقة من خلال التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود واستمرار دوره المهم كمصدر طاقة منخفض الانبعاثات خلال فترة التحول، وكذلك مشروعات تحسين كفاءة الطاقة.

وأشار "الملا"، إلى التعاون القائم مع دول وشركات عالمية بهدف تبادل الآراء والوصول لخطط من شأنها المساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية من خلال الاعتماد على الهيدروجين الأخضر إلا أن التكنولوجيا ما تزال مرتفعة الثمن والسوق ليس جاهزا بشكل كاف له.

كما تطرق الملا، إلى دور منتدى غاز شرق المتوسط الذي كانت مصر سباقة في إنشائه منذ 3 سنوات، مشيرا إلى أن المنتدى أطلق مؤخرا مبادرتين لاستخدام الغاز المسال كوقود للسفن واستخدام الغاز الطبيعي كجزء من خطط خفض الانبعاثات، حيث اتفقنا سويا كدول منفردة وداخل المنتدى على أن مواجهة التغير المناخى وتوفير مصادر طاقة نظيفة أصبح ضرورة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved