فيديو.. رئيس قطاع المتاحف: القيمة التأمينية لمعرض توت عنخ آمون بالخارج «الأعلى في العالم»

آخر تحديث: السبت 24 فبراير 2018 - 9:31 م بتوقيت القاهرة

معاذ حجازي

قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن القيمة التأمينية لمعرض الملك توت عنخ آمون بالخارج، هي أعلى قيمة تأمينية في العالم، على حد تعبيرها.

 

وأضافت «صلاح»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «أمنية مصرية»، المذاع عبر فضائية «دريم»، اليوم السبت، أن هذه المعارض لا تتم إلا بخطاب ضمان حكومي تتقدم به كل دولة من المقرر تنظيم المعرض بها، مؤكدة أن المعارض المصرية بالخارج تعرض في متاحف عالمية.

 

ولفتت إلى تنظيم الشركات الخاصة لتلك المعارض، لأن المتاحف ليست لديها القدرة على تكلفة التنظيم، مشيرة إلى أنه يتم تنظيم المعارض للآثار المصرية في أوروبا وأمريكا بطرق شرعية وليس بالاستيلاء أو السطو.

 

وأكدت أنه لا توجد متاحف تعرض القطع الأثرية غير المسجلة أو التي لا وثيقة لها ولا هوية لعدم مخالفة القانون، معقبة: «وهناك خطاب ضمان بنكي بالقمية المالية للاستعارة، إحنا مش بنأجر آثارنا».

 

وتابعت أن القطع الأثرية يتم وصفها وتصوريها بدقة قبل انطلاق رحلة المعارض الخارجية، لافتة إلى وجود القيمة التأمينية الأعلى في العالم، في حالة تلف أي قطعة.

 

يذكر أن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، قال إن معارض الآثار المصرية خير مروج للمنتج السياحي في الخارج، موضحًا أن القيمة التأمينية لمعرض الملك توت عنخ آمون أكثر من 800 مليون دولار، بما يعادل 15 مليار جنيه.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved