وزير الري السوداني يعلن إنهاء أمريكا مسودة اتفاق سد النهضة

آخر تحديث: الإثنين 24 فبراير 2020 - 8:31 م بتوقيت القاهرة

وكالات:

أعلن وزير الرى والموارد المائية السودانى ياسر عباس، اليوم الاثنين، أن الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا، اتفقت على 90% من نقاط الخلاف الخاصة بسد النهضة.

وذكر عباس في مؤتمر صحفي عُقد اليوم بالخرطوم، أن بلاده لعبت دورا محوريا في التفاوض لحماية مصالحها أولا من غير الإخلال بمصالح الآخرين، وأن 80% من عناصر الاتفاق من مقترحات السودان.

وذكر عباس أن وزارة الخزانة الأمريكية انتهت من إعداد مسودة الاتفاق، حسبما تم الاتفاق عليه سلفا، وأن السودان تسلمت نسخة منها.

وأضاف عباس أن سد النهضة يمكن أن يكون بداية تعاون بين الدول الثلاث، حيث تشارك إثيوبيا بالكهرباء، والسودان بالأراضي، ومصر بالصناعة.

ونوه الوزير السوداني إلى أن الاتفاق بشأن سد النهضة ليس معنيا بتقسيم المياه وإنما بقضية ملء البحيرة الخاصة بالسد.

كما أكد الوزير أن بلاده لم تتعرض لأي ضغوط للتنازل عن جزء من حصتها المائية من قبل الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية تصريحات أدلى بها هشام كاهن المفاوض القانوني السوداني للصحافيين "المسودة تقول ان الاتفاقية اسمها اتفاقية ملء وتشغيل السد وتتضمن بنودا تتحدث عن سلامة السد اثناء التشغيل وحول البيئة وكيفية حل النزاعات بين الدول الثلاث"

واضاف كاهن ان "الاتفاقية تتضمن نصا حول دخولها حيز التنفيذ، وبما انها اتفاقية دولية فلن تدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيعها بل بعد مصادقة الدول (المعنية) عليها وفق نظمها الدستورية" 

يذكر أن جولة التفاوض القادمة حول قواعد الملء والتشغيل بسد النهضة ستعقد يومي 27 و28 من الشهر الجاري، وستشارك فيها مصر، حسبما أعلنت رئاسة مجلس الوزراء اليوم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved