لماذا يكره بعضنا الشتاء؟

آخر تحديث: الإثنين 24 فبراير 2020 - 11:16 م بتوقيت القاهرة

منار محمد:

يرتبط قدوم الشتاء لدى البعض ببداية الدخول في حالة من الاكتئاب أو القلق، والتي قد تكون موسمية حيث تنتهي بقدوم فصل جديد من فصول السنة.

ويرى كارهو الشتاء العديد من الأشياء التي قد تكون غير محببة لديهم في هذا الفصل، ومنها:

• الكسل

ينتشر الشعور بالخمول والكسل في فصل الشتاء المعروف بانخفاض درجات الحرارة فيه، ويشعر البعض بأنهم يحتاجون للنوم أكثر مع عدم قدرتهم على العمل.

وأجريت دراسة نشرتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أوضحت أن أعلى مستويات الانتباه وأدناها سُجلت خلال فترتي الصيف والشتاء على الترتيب، أي أن الانتباه يقل في فصل الشتاء.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن جسم الإنسان يتتبع الفصول الموسمية اعتمادا على ساعة بيولوجية داخلية، حتى في الظروف التي تكون فيها كمية ضوء الشمس محدودة.

• رغبة البقاء في السرير

يرتبط شعور الكسل بالرغبة في البقاء في السرير والشعور بصعوبة في الاستيقاظ المبكر، سواء للذهاب للعمل أو الدراسة؛ بسبب انخفاض درجات الحرارة في الصباح الباكر.

• الصعوبة في الحركة

يترك المطر آثارا في الشوارع والأماكن خاصة تلك التي لا تحتوي على بنية تحتية جيدة؛ حيث تتسبب تراكم مياه الأمطار في صعوبة الحركة والمشي في الشوارع خاصة الضيقة والحارات.

• الفيروسات

تنتشر فيروسات الإنفلونزا مثل "أ" و"ب" في فترة انخفاض درجات الحرارة، واللذان يسببان عدوى الإنفلونزا الموسمية التي تنتشر في موسم الشتاء؛ مما يجعل البعض لا يفضل فصل الشتاء بسبب معاناته مع الفيروس.

• الحرمان من البحر

هناك أشخاص يفضلون السباحة سواء في البحر أو في النوادي المخصصة وحمامات السباحة خلال فصل الصيف، وهي العادة التي يفتقدونها في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved