«تشريعية النواب» تقر تعديلات اتفاقية مساعدة بين مصر والولايات المتحدة

آخر تحديث: الإثنين 24 فبراير 2020 - 12:53 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل الأشول:

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم الاثنين، على قرار رئيس الجمهورية رقم 89 لسنة 2020، بالموافقة على التعديل الأول لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة شمال سيناء والموقع فى القاهرة بتاريخ 30 سبتمبر 2019.

ووفق المذكرة الإيضاحية التي ناقشها الاجتماع، يستهدف التعديل الأول لاتفاقية المساعدة بشأن مبادرة شمال سيناء، إتاحة مبلغ جديد بقيمة 6 مليون دولار أمريكي، كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، من أجل تنفيذ عدد من المشروعات.

وشملت بنود إتاحة التمويل، توفير خدمات وسائل النقل لربط وسط سيناء بالمدن المحيطة، وإنشاء بئر ومحطة تحلية ومعالجة للمياه الجوفية لقرى معينة، وكذلك استخدام المياه المالحة خلال عملية المعالجة لدعم مشروع الاستزراع السمكى متناهى الصغر.

وتضمن التعديل حذف عبارة 50 مليون دولار أمريكى، ليحل محلها عبارة 56 مليون دولار أمريكى، كما تم تعديل المادة الثالثة، بإضافة عبارة تفيد بألا تقل مساهمة جمهورية مصر العربية عن المعادل لمبلغ مليون و500 ألف جنيه مصرى من نشاط الوكالة الآمريكية للتنمية.

كما شملت التعديلات كذلك المادة الرابعة من الاتفاقية بتاريخ اكتمال المساعدة ليصبح 30 سبتمبر 2022 بدلا من 30 سبتمبر 2019.

وفقا للتعديل الأول لاتفاقية المساعدة، تظل الاتفاقية سارية وفقا لما تنص عليه من أحكام وذلك فيما عدا ماتم تعديله أو تغييره بموجب هذا التعديل.

ويدخل التعديل الأول للاتفاقية، حيز السريان والنفاذ من تاريخ توقيع الطرفين عليه، وتتخذ الحكومة المصرية كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصديق عليه، وتخطر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإتمام إجراءات التصديق، وفق ما انتهت إليه اللجنة في نظر تعديلات الاتفاقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved