«عبدالعال» ينتقد غياب 23 رئيس لجنة بالبرلمان عن الجلسة العامة لـ«النواب»

آخر تحديث: الأحد 24 مارس 2019 - 6:34 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام وأحمد عويس وإسماعيل الأشول

واصل رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، توجيه انتقاداته لظاهرة تغيب نواب المجلس عن الجلسات العامة، مؤكدًا غياب ٢٣ رئيس لجنة نوعية من أصل 25 عن الحضور داخل القاعة.

«عبدالعال» أطلق تصريحاته بعد استعراض الدكتور حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لتقرير اللجنة عن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2017/2018، وأصر رئيس مجلس النواب، على مناداة رؤساء اللجان النوعية للبرلمان بالاسم، ولم يرد عليه أيًا من رؤساء اللجان، رغم وجود بعضهم داخل المجلس، ومع محاولات تأكيد النواب على عدم وجود رؤساء اللجان، لكنه أصر على استمرار المناداة عليهم، عمالًا باللائحة الداخلية للبرلمان التى تقتضي إبدائهم لرأيهم في الحساب الختامي كإجراء لائحي و قانوني.

وقال «عبدالعال»: «23 رئيس لجنة مش موجودين، وها هو وصل محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة .. رؤساء اللجان أنا مش عارف أعمل معاهم ايه بقي».

وأضاف مازحًا: «هذا يبرر للمجلس اختيار رؤساء لجان وهيئات برلمانية جدد».

من جانبه، قال النائب عصام الفقي، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: «إننا في اللجنة يمكن كنا حريصين على تصويب الأخطاء ونشكر الجهاز المركزي للمحاسبات على التقرير الوافي، وننصح وزارة المالية بالالتزام بتصويبات اللجنة».

وحول خسائر الهيئات الاقتصادية بالحساب الختامى، أوضح «الفقي»، أن «هيئة السكة الحديد لديها أصول ثابتة بالمليارات ومخزون سلعي كذلك بالمليارات، كما أنها لم تستغل الإعلانات بالمحطات فيها، بالإضافة لعدم إيجاد حل لوجود 25% من الركاب لا يدفعون الأجرة، وضعف الرقابة على السكة الحديد»، معتبرًا أن الخسائر التي بلغت 10 مليار جنيه مبلغ كبير.

وأضاف: «لما نشوف هيئة خاسرة لازم نوقف الخسارة وهو مبدأ مهم، وعدم رجوع الهيئات الاقتصادية بالهيئات، ومسؤولية وزارة المالية الالتزام بتوفير مندوب لضبط الحدين الأدنى والأقصى للأجور، وبناء عليه أرجو الالتزام بتوصيات اللجنة وتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات».

وفور انتهاء «الفقي» من كلمته، قال «عبدالعال»: «ها هو الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشؤون الدينية قد جاء»، وتساءل: «كنت فين .. أنت عمرك ما قعدت على القهوة؟».

ورد «العبد»: «أنا عمري ما قعدت على قهوة يا معالي الرئيس أنا طول عمري ما عدت عليها، وبدايتى كانت وكيل نيابة فمينفعش أقعد على قهوة.. وأنا بس طلعت المكتب أجيب ورق ورجعت للقاعة تاني».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved