«الخدمات البيطرية»: إنتاج مصر من الدواجن بلغ 1.4 مليار طائر سنويا

آخر تحديث: الأربعاء 24 مارس 2021 - 8:23 م بتوقيت القاهرة

 يارا صابر:

عبدالحكيم: لدينا أرصدة لقاحات لتحصين الدواجن والماشية تكفى 6 أشهر
قال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة عبدالحكيم محمود، إن الثروة الحيوانية تشهد طفرة واهتماما من القيادة السياسية من خلال المشروعات والمبادرات الجديدة لتنميتها؛ ومنها مشروع البتلو وطرح الأماكن الجديدة للاستثمار فى مجال الإنتاج الداجنى دعَم صناعة الدواجن، إلى جانب وجود طفرة فى تنمية الثروة السمكية حيث تم تضاعف الكميات المنتجة محليا منها.
وأضاف محمود، فى تصريحات صحفية له، أن مصر وصلت لاكتفاء ذاتى من اللحوم الحمراء يبلغ 57%، والدواجن أكثر من 97%، بإنتاج 1.4 مليار طائر سنويا، لافتا إلى أن هناك اهتماما لدعم صناعة الدواجن بعد تخطى استثماراتها لـ100 مليار جنيه، حيث إن مصر لديها اكتفاء ذاتى من البيض وصل لــ100%.
وبين أنه لا يوجد حالات إصابة بشرية لإنفلونزا الطيور لأكثر من 3 سنوات ماضية، حيث إنه تم تحويل عنابر الدواجن المفتوحة للمغلقة يقلل نسبة الإصابة بالأمراض كما أنها تعمل على زيادة دورات الإنتاج.
وأكد أن الهيئة لديها استعدادات خاصة لشهر رمضان بتكثيف اللجان البيطرية على أسواق بيع وعرض اللحوم، حيث تم إلغاء الراحات والإجازات للأطباء البيطريين خلال شهر رمضان ورقابة مكثفة على المنتجات الحيوانية، وأنه تم التنسيق مع مباحث التموين والأجهزة الأمنية للرقابة على أسواق اللحوم ومنتجاتها خلال شهر رمضان.
وأوضح أن هناك إجراءات احترازية أخذتها الدولة فى عام 2020 الماضى ويتم استكمالها خلال العام الحالى لمواجهة الأمراض الوبائية التى تهدد الثروة الحيوانية، موضحا أن مرض الحمى القلاعية تحت السيطرة ونتابع الحملات القومية للتحصين.
ونوه بأن كل اللقاحات التى نستخدمها لجميع الأمراض منتجة محليا، وأن الهيئة لديها معامل مختصة تعمل على تقييم اللقاحات البيطرية والتعرف على كفاءتها وخلوها من الملوثات، لافتا إلى أن اللقحات المستوردة لا يتم استخدامها فى الحقن إلا إذا ثبتت كفاءتها.
ولفت إلى أن الهيئة لدينا أرصدة من لقاحات تحصين الحيوانات كافية لتحصين الدواجن والماشية لمده 5 إلى 6 أشهر قادمة، مبينا أن مبادرة حياة كريمة لها دور كبير فى تطوير الوحدات البيطرية بجميع المحافظات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved