قصص من التراث (2).. جحا في بيت القاضي

آخر تحديث: الجمعة 24 مارس 2023 - 7:12 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

يزخر التراث العربي بالكثير من القصص والحكايات المليئة بالحكمة والعبرة وأحيانا الفكاهة، والتي أصبحت تعد موروثا ثقافيا في بعض بلدانها رغم اختلاف الزمن وتطور الحياة.

في سلسلة "قصص من التراث" وعلى مدار شهر رمضان الكريم، تقدم لكم "الشروق" قصص وحكايات تحمل الموروثات الثقافية للدول العربية، تتنوع بين الحكمة والعبرة والقصص الفكاهية.

جحا في بيت القاضي

ذهب حجا في يوم من الأيام إلى قاضي البلدة وطلب منه أن يعينه قاضي مثله، وذلك لرغبته الشديدة في حل النزاعات بين المتخاصمين، ولكن القاضي اعتذر من جحا وقال له: "للأسف يا جحا لا يوجد مكان شاغر في هذه الوظيفة، ولكن من الممكن أن أعينك كمساعد لي في القضايا المختلفة".

ووفقا لما جاء في كتاب "نوادر جحا الكبرى" للكاتب والمترجم المصري خليل حنا تادرس، وافق جحا على الفور بهذه الوظيفة ومنحة القاضي الغرفة المجاورة له لتكون مقر لعمله، وبالفعل بدأ جحا عمله على الفور ووضع على المكتب الخاص به أوراق وقلم، وكان لا يتغيب يوم عن الذهاب إلى وظيفته الجديدة.

وفي يوم من الأيام جاء إلى القاضي حطاب وصديقة متخاصمان، ويريدان أن يحل القاضي مشكلتهما، فسألهم القاضي عن سبب النزاع الحادث بينهم فقال الرجل: هذا الحطاب كان يعمل عند تاجر كبير في السوق وأثناء عمله كنت أشجعه وأقويه لكي يؤدي عمله على أكمل وجه، وعندما أخذ المال من التاجر مقابل لم يعطيني في المقال حقي.

فسأل القاضي الحطاب عن صدق ما يقول صديقة، فلم ينفي حقيقة ما حدث، وهنا تحير القاضي كثيرًا من حل هذه المشكلة، ولكنه في النهاية قال: أن مثل هذه القضايا يحلها المساعد فلتذهبوا إليه في الغرفة المجاورة.

ذهب الرجلان إلى جحا وحكيا له ما كان من أمرهما، والقاضي يقف وراء الباب ليستمع إلى جواب جحا فيما يخص هذه القضية.

وبعد أن عرف جحا مشكلة الرجلان قال لصاحب الحطاب: أنت تملك الحق فما معنى أن تجلس أمامه وتشجعه ولا يعطيك مقابل صنيعك، وعندها فرح الرجل من كلام مساعد القاضي.

وعندها طلب جحا من الحطاب أن يعطيه كيس النقود وسط تعجب القاضي وحيرة الحطاب، وأخذ جحا يعد في النقود رافعًا يده فكانت تصدر صوتًا عاليًا، وبعد أن انتهي نظر إلى الحطاب وقال له: خذ دراهمك، ونظر لصاحبه وقال: خذ أنت صوتها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved